تعد اللياقة البدنية من أهم الأشياء التي تحافظ على الصحة، ويمكن لجميع الأفراد الحفاظ على لياقتهم البدنية بغض النظر عن عمرهم، أو حجمهم، أو قدراتهم الجسدية، ومن أبرز فوائد اللياقة البدنية ما يأتي:

 

التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية تُعدّ أمراض القلب والأوعية الدموية من أسباب الوفاة الرئيسية في العالم، ويُذكر أنّ ممارسة 150 دقيقة على الأقل من تمارين اللياقة الهوائية متوسط الشدة أسبوعيًا بانتظام يقلّل من ضغط الدم ويحسّن من مستوى الكولسترول في الدم.

 

تقليل ارتفاع السكري تساعد الرياضة في التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، كما تقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم.

 

تقليل ارتفاع الكولسترول تقلّل اللياقة البدنية من الدهون الثلاثية ودهون الخصر الزائدة، وكوليسترول البروتينات الدهنية، ويبدأ الأفراد في ملاحظة فوائد اللياقة البدنية عند الالتزام بممارسة النشاط البدني لمدة 150 دقيقة أسبوعيًا بانتظام.

 

المساعدة في الحفاظ على الوزن إضافةً إلى الحفاظ على نظام غذائي صحي، فإنّ ممارسة التمارين الرياضية تساعد في الحفاظ على وزن صحي، وتمنع الإصابة بالسمنة، وللحفاظ على الوزن ينبغي أن تتساوى السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد مع السعرات الحرارية التي يحرقها.

 

المساعدة في خسارة الوزن عند الرغبة في خسارة الوزن فيجب أن تكون السعرات الحرارية التي يحرقها الشخص أكثر من تلك التي يتناولها.

 

المساعدة على الإقلاع عن التدخين قد تسّهل ممارسة الرياضة التوقّف عن التدخين من خلال خفض الرغبة الملحّة للتدخين، والتقليل من الأعراض الانسحابية له، كما أنّ ممارسة الرياضة تساعد على التقليل من الوزن الذي يمكن أن يكتسبه المدخّن بعد ترك التدخين.

 

تعزيز الصحة النفسية والمزاجية عند ممارسة الرياضة بانتظام يُفرز الجسم مواد كيميائية تحسّن المزاج، وتمنح الشخص الشعور بالاسترخاء، كما أنّها تساعد على الحد من خطر الإصابة بالاكتئاب.

 

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق  GooglNews