ابذل قصارى جهدك لتجعل كل صورة محسوبة. عادةً ما ستكون صورة واحدة من أصل عشرين تستحق الاحتفاظ بها، واحدة من أصل مئة ستكون جيدة، واحدة من أصل ألف ستكون مذهلة، وإن كنت محظوظًا كفاية، قد تحصل في حياتك على صورة استثنائية يقدّرها الجميع.

لا تُحبَط. إن لم يظهر أي تقدم في تصويرك الفوتوغرافي بعد عدة أيام أو أسابيع، استمر بالعمل! التصوير الفوتوغرافي يحتاج للصبر والعزيمة أيضًا.

 

اطبع أفضل صورك بمقاس كبير نسبيًا.

 

لا تعتمد على الحيل التقنية أو التعديلات مثل HDR لتجعل من صورك شيئًا مثيرًا. إن كانت الصورة مملة فور التقاطها، أمحها أو ألقها بعيدًا.

 

اشتر كتابًا حديثًا عن التصوير الفوتوغرافي. وفر المال واشتر كتابًا مستعملًا لطالما يعد حديثًا نسبيًا. تفحص وانظر في العديد من كتب التصوير الفوتوغرافي قبل الشراء. انظر أيضًا في العديد من المجلات (الموسيقي، الناس، البيوت، الحدائق، العمارة، الأطفال، أو أيًا كان ما يهمك). كيف تبدو الصور؟ ما الذي يفعله المصورون؟

 

من المفيد أيضًا مشاهدة أعمال الآخرين، أو الصور في مجلات التصوير الفوتوغرافي. انقد الصور. اصنع قائمة باثنين من الأشياء الإيجابية وشيئين قد تود تغيرهما في الصور.

 

التقط صورك الخاصة واجعل أحد آخر يتفحصها.

 

في غالب الأمر، أي كاميرا رقمية من العقد الماضي، وأي كاميرا فيلمية تم صنعها، ستكون جيدةً كفاية لتعطيك بعض الصور الرائعة. لا تقلق حيال آلات التصوير حتى تتقن الأساسيات أولًا. ومن الأفضل ألا تقلق حيال الآت التصوير أبدًا.

 

أعط لنفسك الإرشادات. إن كنت تملك كاميرا معها كتيب الإرشادات، اقرأ الكتيب وتلاعب بالخيارات بينما تقرأ. اقرأ في مكان لن يتم تشتيت انتباهك فيه.

 

خيار الضبط الآلى (Automation) موجود لسبب؛ هو يتيح لك التركيز على التقاط صور رائعة بدلًا من التركيزعلى التوافه التقنية التي لا ينبغى عليك الاهتمام بها. استخدم خيار “Program” في كاميراتك، إن كانت تمتلك واحدًا، واستخدمه للتحويل واختيار مركبات مختلفة من فتحة العدسة وسرعة مصراع الكاميرا. إن كنت لا تستطيع الحصول على صور جيدة إلا بالضبط اليدوي (Manual)، استخدمه إذًا، ولكن اعلم أن التظاهر بأنك في الخمسينات وتفتقر لأي خيار آلى لن يجعلك محترفًا.

 

حين يأتي الأمر لاختيار الكاميرا، يجب أن تكون حريصًا. شرائك لكاميرا بمئات الدولارات لن يعني الحصول على صور رائعة فورًا. إن اشتريت كاميرا باهظة أكثر، اهتم بتعلم كل شيء عن وظائفها.

 

لا تدفع لقاء الاسم. كاميرا Nikon للمبتدئين، على سبيل المثال، لديها العديد من نفس الصفات ( خاصية التقريب المرئي 4x، مثلًا) ككاميرا للمبتدئين بعلامة تجارية أخرى (التي عادةً ما تكون أرخص).