تعد السباحة من الرياضات المفيدة لصحة الجسم حيث تعمل على تحسين عضلة القلب وتقوية العضلات، بالإضافة إلى المساعدة على خسارة الوزن.

 

فوائد السباحة:

المساعدة على تحسين عضلة القلب:

تساعد السباحة في الحصول على اللياقة حيث تعمل السباحة على تحريك جميع العضلات عن طريق اتباع المقاومة. وعند تحسين اللياقة يتم تحسين عضلة القلب وبالتالي تحسين الدورة الدموية في الجسم.

 

التأثير الخفيف للسباحة على العضلات والمفاصل:

تتم ممارسة السباحة كرياضة مساندة في حال إصابة الرياضيين الذين يحتاجون إلى أخذ قسط من الراحة خاصة في حال إصابة المفاصل.

بالتالي تعد السباحة من الرياضات الأقل خطورة وتأثيراً على المفاصل بل تعمل على تحسين وضع المفصل.

كما تعمل السباحة على تخفيض نسبة الإصابة حيث أنها تقلل من الضغط على العظام والمفاصل والأنسجة الضامة، حيث يصبح الإنسان أخف بعشر مرات في الماء من وزنه الطبيعي.

بالتالي تعد السباحة مثالية في حال عدم القدرة على بذل مجهود وتقليل فرص الإصابة.

يقوم العديد من الرياضيين بممارسة السباحة لتقليل الضغط على العظام والمفاصل.

كما يمكن أن تستفيد المرأة الحامل من السباحة لأنها تساعد على تقوية عضلات الكتف والبطن التي تصاب بالإجهاد أثناء الحمل.

يمكن أن تكون مفيدة لكبار السن والنساء التي خضعن لعملية استئصال الثدي حيث يكون هؤلاء المرضى في حالة تعافي وبالتالي يتم اللجوء للسباحة.

تحسين التنفس والرئتين:

تساعد السباحة أثناء ممارستها على تحسين تكيف الجسم على تنفس الأكسجين بشكل أفضل، حيث يتم استنشاق الهواء النقي بشكل أفضل وأكبر مع كل نفس، وطرد ثاني أكسيد الكربون مع كل زفير.

تساعد السباحة على تحسين عملية المد والجزر (كمية الهواء الموجودة داخل الرئتين أثناء التنفس) ما يعمل على خفض معدل ضربات القلب وخفض ضغط الدم.

تحسين اللياقة البدنية:

تساهم السباحة في تحسين القدرة على استنشاق الأكسجين، كما تعمل على زيادة القدرة على التحمل.

تعد السباحة تمرين خفيف يعمل على تعزيز اللياقة البدنية والقوة، كما أنها تساعد على الشفاء.

يمكن للجميع ممارسة السباحة حيث يمكن أن يتم ممارستها من قبل الأشخاص المصابين والمرأة الحامل والأطفال فهي تمرين رائع، حيث يمكن التحكم بالسرعة والشدة في كل تمرين.

التخفيف من الضغط والتوتر:

تعمل السباحة على تعزيز المزاج لأن ممارستها يزيد من الإندروفينات التي تزيد في حال التمارين الرياضية، كما أن الماء يعمل على تحسين المزاج. ويمكن للسباحة أن تساعد على إثارة مشاعر الهدوء والسكينة وبالتالي تقليل التوتر.

 

تحريك العضلات الخاملة:

يمكن أن يستفيد العديد من الأشخاص العاملين في المكاتب من السباحة، وذلك لأن الكثير من العضلات تصبح خاملة في حال الجلوس خلف المكتب لفترات طويلة، وبالتالي يعد اللجوء للسباحة أمراً مهماً لتحريك العضلات الخاملة.

 

كما تساعد السباحة على التوازن وتطوير العضلات العميقة لتحقيق الاستقرار في القلب والظهر اللذان غالباً ما يكونان خاملين عند النساء.

 

تحسين الصحة العامة:

تعمل السباحة على تحريك الجزأين العلوي والسفلي من الجسم وبالتالي يتم تحريك جميع العضلات الرئيسية في الجسم