هناك الكثير من مميزات التجارة الإلكترونية، والتي في الأساس تعتمد على قوة وفعالية الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة، وهنا عندما نتحدث عن مميزات التجارة الإلكترونية فإننا نتناولها من منظور مقارنتها بالتجارة التقليدية.

 

اللامحدودية

التجارة على أرض الواقع محدودة بالكثير من العوامل المادية، مثل مواعيد العمل، ومحدودية المعروض أمام المشتري،..الخ، أما التجارة الإلكترونية فهي 24 ساعة في اليوم على مدار السنة، ويمكن من خلالها إتمام عملية البيع من أي مكان، وتحت أي ظروف، كما أنها تتيح للمشتري تصفح عدد كبير من البدائل في وقت قياسي، وشراء أي كمية مهما كان حجمها أو عددها. باختصار التجارة الإلكترونية تمثل نموذج عبقري خالي من حواجز الزمان والمكان، ويتيح فرص بيع غير محدودة.

 

انخفاض التكلفة

التكلفة عنصر في منتهى الأهمية لنجاح أي بيزنس، وما تتيحه التجارة الإلكترونية من تسهيلات وتوفير في الكثير من الجوانب، يعطي فرص رائعة لخفض التكلفة، فعدم الحاجة لوجود منفذ بيع، والقدرة على نقل المنتج مباشرة من المخزن إلى المشتري، يمثل واحد من أوضح الأمثلة عن مميزات التجارة الإلكترونية في خفض التكلفة، لكن بالطبع هناك مميزات أخرى كثيرة تساهم في خفض التكلفة منها تقليل نسبة العمالة، وخفض نسبة الهالك لوجود نظام مخزون ذكي مرتبط بالطلب مباشرة من خلال تحديث فوري.

 

الدقة والنظام التي توفرها التكنولوجيا

التجارة الإلكترونية كما ذكرنا بالأعلى تقوم على نظام تكنولوجي ذكي ومبتكر، التكنولوجيا تساعد على توفير الكثير من الوقت والمجهود، وتتيح درجة عالية من الدقة، فمثلاً الربط الذكي بين الموقع الإلكتروني ونظام إدارة المخزون، هو من ناحية يقلل من حوادث التلف في المنتجات نتيجة زيادة فترة التخزين، ومن ناحية أخرى يضمن وجود مخزون يكفي لمستوى طلب الشراء المتوقع.

 

تحقيق أقصى استفادة من التسويق الرقمي

لا شك أن التسويق الرقمي أصبح عنصر في غاية الأهمية لكل بيزنس، ولكن عندما يتعلق الأمر ببيزنس يقوم في الأساس على الإنترنت، فإن التسويق الرقمي يأخذ بعد آخر من الأهمية.

 

الجدير بالذكر أن أيوب شتيوي هو رجل أعمال وتاجر إلكتروني ومطور مشاريع عبر الإنترنت ولد سنة سنة 1998 في مدينة تقرات الجزائرية، بدأ مشواره في التجارة الالكترونية سنة 2016، حاصل على شهادة الباكالريوس في الإعلام الالي وهندسة الكمبيوتر، ويملك الان شركة تقدم خدمات لوجيستية للتجار الذين يمارسون التجارة الالكترونية في الخليج.

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق  GooglNews