كتب: عبدالعزيز خلف

شركة «إسيت» ESET، العالمية والرائدة في مجال الأمن السيبراني، تعلن اليوم عن بحثها العالمي للتكنولوجيا المالية (FinTech)، والذي شمل أكثر من 10000 مستهلك وكبار رجال الأعمال في جميع أنحاء المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا واليابان والمكسيك والبرازيل. تم طرح سلسلة من الأسئلة على المستجيبين على مستوى المستهلك والأعمال حول موضوعات التكنولوجيا المالية والأمن السيبراني وتأثيرها على تأمين الموارد المالية ، لا سيما في ضوء جائحة فيروس كورونا.

يسعى المشروع إلى دراسة مجموعة من الموضوعات المتعلقة بالتجارب مع التكنولوجيا المالية لكل من المستهلكين والشركات، بما في ذلك المخاوف المتعلقة بأمن الشؤون المالية والمعاملات والبيانات المالية، واستخدامات تطبيقات FinTech الحالية، ووجهات نظر الأعمال حول مستقبل التكنولوجيا المالية في عالم ما بعد جائحة فيروس كورونا.

أظهر الجزء الخاص بالمستهلكين حول العالم في الاستطلاع أن 40٪ منهم يستخدمون بين واحد وثلاثة تطبيقات FinTech، لكن نصفهم فقط لديهم برامج أمن مثبتة على جميع أجهزتهم الشخصية. ويستخدم 62٪ من هؤلاء حلول إدارة كلمات المرور للمساعدة في تسجيل الدخول إلى حساباتهم المالية. وبالمقارنة، يمكن تصنيف 22٪ فقط من المستهلكين في جميع أنحاء العالم على أنهم “يتبنون التكنولوجيا المالية”، باستخدام أربعة أو أكثر من تطبيقات التكنولوجيا المالية. من بين مستخدمي FinTech، هناك نسبة 63٪ تحمي جميع أجهزتهم ببرامج الأمن. نظرًا لأن حياتنا أصبحت رقمية بشكل متزايد فمن الضروري حماية الأجهزة والتقنيات التي نستخدمها لمشاركة معلوماتنا المالية الأكثر حساسية وفقًا لأعلى المعايير.

ستلعب التكنولوجيا المالية دورًا مهمًا في التعافي الاقتصادي الشخصي والمجتمعي في أعقاب الجائحة، وأصبحت حلول FinTech محمية بشكل مناسب. تعد سلامة وأمن المستهلكين والشركات من القيم الأساسية لـ «إسيت». وتبحث الدراسة في نطاق أوسع يتعلق بالتقنيات الأخرى، بما في ذلك العملات المشفرة وبيتكوين و بلوك تشين والخدمات المصرفية عبر الإنترنت والمزيد.

وصرح “إغناسيو سبامباتو”، رئيس الأعمال في «إسيت»، قائلاً: “نحن نفخر بأنفسنا لكوننا في طليعة الابتكار التكنولوجي والرؤى الأمنية، وهذا المشروع البحثي هو انعكاس لذلك. سيمكننا البحث التكنولوجي المالي العالمي الذي أجريناه من استكشاف ودراسة الوضع تجاه التكنولوجيا الناشئة والراسخة وعرض حلولنا الفعالة لكل من المستهلكين والشركات لضمان حمايتها دائمًا وفقًا لأعلى المعايير. نسعى لدعم الجميع على المستويين الشخصي والمهني، وعلى فهم ومكافحة المخاطر التي تأتي مع استخدام أي نوع من التكنولوجيا. وللقيام بذلك، يجب أن نبقي إصبعنا على نبض اتجاهات التكنولوجيا العالمية”.

بدءًا من هذا الإصدار، ستشارك أبحاث «إسيت» في تبني التكنولوجيا المالية عبر أسواق المستهلكين والأعمال على حدٍ سواء، ووفقا للتركيبة السكانية المختلفة للمستخدمين والمناطق الجغرافية، وعبر مجموعات متنوعة من المنشورات عبر البيانات الصحفية والمقابلات والمدونات. سيصدر الجزء الأكبر من هذا البحث خلال الأشهر الأولى من عام 2021.