كتبت : چيهان سعد

أعلنت وسائل إعلام أميركية، منذ قليل، عن تسمية المرشح الديمقراطي جو باين كرئيس للولايات المتحدة، حيث أفادت شبكة “سي إن إن” CNN بأن جو بايدن أصبح رئيسا للولايات المتحدة الأميركية.

عاجل .. بايدن رئيساً للولايات المتحدة الأميركية

وقالت الشبكة الأميركية إن بايدن فاز بولاية بنسلفانيا الحاسمة، ليحصل بالتالي على 284 صوتا في المجمع الانتخابي، الذي يحتاج 270 صوتا كحد أدنى لإعلانه رئيسا، حيث تقدم المرشح الديمقراطي في ولايات أريزونا وجورجيا وبنسلفانيا على نظيره الجمهوري دونالد ترمب.

وكانت وسائل إعلام أميركية ذكرت أن بايدن متقدم بنقطة واحدة على ترمب في جورجيا و4 نقاط في بنسلفانيا.كما أفاد مركز إديسون للأبحاث باتساع تقدم بايدن في ولاية جورجيا الحاسمة إلى 7248 صوتاً مع تواصل الفرز.

عاجل .. بايدن رئيساً للولايات المتحدة الأميركية

كما أعلنت ولاية أريزونا أن “120,000بطاقة اقتراع بانتظار الفرز، وبايدن متقدم بـ 28,000”.

وصباح اليوم السبت، دعا المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركيّة، بايدن، الأميركيين إلى “التلاقي” من أجل التغلب على “الغضب”، في الوقت الذي يتجه فيه إلى الفوز بالسباق إلى البيت الأبيض.

عاجل .. بايدن رئيساً للولايات المتحدة الأميركية

وشدد بايدن في كلمة مقتضبة من ديلاور على أن “الوقت حان للتلاقي”، مضيفاً “علينا أن نتغلّب على الغضب”. كما تعهد بالتصدي لجائحة كوفيد-19 منذ “اليوم الأول” له في البيت الأبيض، معرباً عن ثقته في فوز تاريخي وبأغلبية ساحقة، مؤكداً أنه في طريقه للحصول على 300 صوت انتخابي.

وفي المقابل، قال الرئيس الأميركي ترمب في سلسلة تغريدات له على موقع “تويتر” إن المرشح الديمقراطي، بايدن، ليس له حق ادعاء الفوز بكرسي الرئاسة، مشيرًا إلى أنهم بدأوا للتو الإجراءات القانونية.

عاجل .. بايدن رئيساً للولايات المتحدة الأميركية

كما أوضح ترمب أن كل التقدم الذي حققته يوم الاقتراع اختفى مع مرور الأيام، وأن هذا السبق الذي حققه مع النتائج التي حدثت، هو ما دفعه للإجراءات القانونية التي قد تعيد له التقدم والسبق في النتائج.

وقال بايدن إن مطالب ترمب بوقف إحصاء الأصوات لن تنجح.