التصميم الجرافيكي هو بمثابة الفرشاة التي ترسم التصور الذي تريده في أذهان المستهلكين عن منتجك، وما يتميز به عن بقية منافسيك. ولأن أكثر من 75% من الناس يستهلكون المنتجات التي تجمعهم بها روابط عاطفية وشعور ووجدان، فتبرز وظيفة التصميم الجرافيكي باعتباره الأداة الأساسية التي تصاغ بها الهويات الشخصية للعلامات التجارية المختلفة.

 

يقوم المصمم الجرافيكي المتخصص في تصميم الهوية البصرية بدراسة الطبيعة الخاصة لمنتجك أو خدمتك وكذلك الجمهور المستهدف، ليطور من خلاله قصة تربط بين العلامة التجارية والمؤسسة أو الشركة وأخيرًا المستهلك والجمهور نفسه. وما ينتجه المصممون في هذا الإطار يعتبر أصلاً من أصول الشركة، تُبني عليه كافة أشكال التصاميم الأخرى.

 

2. التصميم الجرافيكي الإعلاني

التسويق والإعلان هما المساحة الأوسع التي يقدم فيهما التصميم الجرافيكي أروع الأشكال الفنية والإبداعية التي نشاهدها كل يوم، على شاشات التلفاز، وفي اللوحات الإعلانية في الشوارع، أو تلك الفواصل الإعلانية التي تقطع عليك مشاهدة فيديوهاتك المفضلة على اليوتيوب. ببساطة، التصاميم الجرافيكية لأغراض التسويق والإعلان تجدها في كل وقت وكل مكان.

 

تصاميم البرامج

يندرج تحت هذا التصنيف كل التصاميم المتعلقة بالبرامج والتطبيقات البرمجية. وعلى رأسها تصاميم واجهة المستخدم أو ما يسمى بالـ (UI) ويُقصد به كل الواجهات الإلكترونية، سواء الموجودة على المواقع الإلكترونية، أو في التطبيقات والألعاب وصولاً إلى النمذجة ثلاثية الأبعاد. تكمن أهمية هذا النوع من التصاميم في أنه يُعد الطريق الوحيد للاستفادة من خصائص الجهاز أو التطبيق.

 

وتبرز أهميته التسويقية والتجارية فيما يقدمه من خبرة شخصية للمستخدم تُشْعره بالألفة والفهم لاحتياجاته، وما يدور في خلده عند استخدام هذا الجهاز أو التطبيق. يعمل المتخصصون بتصاميم البرامج جنبًا إلى جنب مع مطوري الواجهات الإلكترونية ومطوري واجهة المستخدم الذين يعملون في الخلفية على كتابة الرموز واللغات البرمجية، لجعل تلك التطبيقات صالحة للاستخدام.

 

هذا النوع من التصاميم هو الذي يتبادر لأذهان الناس عند تعرضهم لمصطلح التصميم الجرافيكي. ولا غرور، فإن المصممين المتخصصون في هذا المجال يبذلون ساعات طويلة لتطوير مفهوم إعلاني أو تسويقي واحد لحملاتهم الإعلانية الموسمية وغير الموسمية التي لا تنتهي. ويتعامل المصممون مع صناع القرار والمسوقين في الشركات لحياكة الأهداف الإعلانية أو التسويقية بما يناسبها من الإبداع التصميمي.

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق  GooglNews