كتبت: ضي العكل

عاقبت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بالتجمع الخامس، 6 متهمين بالسجن 6 سنوات لكل منهم وتغريمهم 600 ألف جنيه، لإدانتهم بالاتجار في البشر واستغلال الأطفال في أعمال التسول ببولاق الدكرور، وصدر الحكم برئاسة المستشار محمد أحمد الجندي، وعضوية المستشارين حسن السيد حسن ومحمد أحمد صبرى.

وكشفت التحقيقات التي باشرتها النيابة العامة، أن المتهمون أسسوا وأداروا جماعة إجرامية منظمة لأغراض الاتجار بالبشر بأن تعاملوا بـ”الاستخدام والإيواء والاستقبال” في 3 أطفال وآخرين، مستغلين حاجتهم لمأوى للإقامة، بقصد استغلالهم في أعمال التسول كون أحدا من المجني عليهم لم يتخطى عمره 18 سنة، فضلا عن دفع المتهمين للمجني عليهم لتعاطي المواد المخدرة.

وأفادت التحقيقات، بأن المتهمون عرضوا أمن وأخلاق وحياة الأطفال المجني عليهم للخطر، بأن أطلقوهم للتسول من المارة في الشوارع، وآووهم في أماكن غير معدة للإقامة والمبيت، وأجبروهم على مخالطة المنحرفين، ومن اشتهر عنهم سوء السيرة.

وتمكنت الأجهزة الأمنية من القبض على المتهمين، وتحرر محضر بالواقعة، وأحيل للنيابة العامة، التي باشرت التحقيق معهم، كما استعمت لشهادات الأطفال المجني عليهم، وفي ختام التحقيقات، أمرت بإحالتهم للمحاكمة للجنائية أمام محكمة جنايات الجيزة، والتي أصدرت الحكم المتقدم.

11 أما يؤجرن أطفالهن لعصابة تسول مقابل 150 جنيها في اليوم.

علي الصعيد الآخر…اعترفت 11 أما باستغلال أطفالهن في أعمال التسول بهدف جمع المال، وقالت الأمهات فى محضر الشرطة إنهن كن يقمن بتأجير أطفالهن لرجال وسيدات منذ عدة أشهر مقابل أجر يومي ما بين 100 الى 150 جنيه فى اليوم.

وأضافت المتهمات أنهن قمن بتكوين تشكيل عصابي تخصص فى التسول باستغلال أطفالهن لجمع المال، وكشفت إحداهن أن الطفل شهريا يتجاوز جمع أكثر من 10 آلاف جنيه شهر.

وقرر قاضي المعارضات تجديد حبس الأمهات على ذمة القضية، كما قررت النيابة إيداع الأطفال داخل دار رعاية تابع لوزارة التضامن ومتابعتهن نفسيا وطبيا.

كانت الأجهزة الأمنية بالقاهرة تمكنت من ضبط 11 سيدة، حال استغلالهن لمجموعة من الأطفال الأحداث فى أعمال التسول وبيع السلع بدائرة قسم شرطة أول مدينة نصر بالقاهرة، حيث بلغ عدد الأطفال الأحداث (14 حدثا – “فى مراحل عمرية مختلفة”) أنجا المتهمات.

وأفاد الأطفال الأحداث قيام أمهاتهم بدفعهم لأعمال التسول وبيع السلع التافهة لإستجداء المواطنين والحصول على مبالغ مالية منهم، كما عثر بحوزة المتهمات على (مبلغ مالى – 5 هواتف محمولة) من متحصلات نشاطهم فى أعمال التسول، وإعترفن بنشاطهن الإجرامى فى إستغلال أنجالهن فى أعمال التسول للاستفادة منهم مادياً، تحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة لتولي التحقيق.