«القاهرة الدولي» يعقد اجتماعًا مع ممثلي الأمم المتحدة حول منتدى أسوان للسلام

كتبت : إيمان أسامة

عقد أحمد عبد اللطيف، مدير مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، اجتماعا عبر الفيديو كونفرانس مع ممثلي المنظمات التابعة للأمم المتحدة بالقاهرة، لعرض أهم ملامح النسخة الثانية من منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين والتي ستُعقد افتراضياً خلال الفترة من 1 إلى 5 مارس 2021، تحت عنوان «صياغة واقع أفريقي جديد: نحو تعاف أقوى وإعادة بناء أفضل».

وذكرت الخارجية، اليوم الجمعة، أن مدير مركز القاهرة، أشار إلى أن النسخة الثانية من منتدى أسوان ستركز على سبل التعافي من جائحة كورونا بما يُسهم في تحقيق أهداف أجندة 2063 للاتحاد الإفريقي وأجندة التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030، وبما يعزز من مسيرة السلام والتنمية المستدامين في القارة الإفريقية، كما عرض الجوانب الموضوعية للنسخة الثانية، مرحباً بالتعاون مع منظومة الأمم المتحدة في إطارها ومعرباً عن تطلعه إلى إثراء هذه النسخة عبر مشاركتها في أعمالها.

وأكد المشاركون في الاجتماع أهمية عقد النسخة الثانية من المنتدى، في ضوء ما تتطلبه هذه المرحلة الدقيقة من تعزيز للتعاون الدولي من أجل تجاوز الأزمة الراهنة وتداعياتها الاقتصادية والاجتماعية على القارة الأفريقية.

وكانت مصر قد نظمت النسخة الأولى من منتدى أسوان يومي 11 و12 ديسمبر 2019 خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي، بوصفه منصة أفريقية رفيعة المستوى تطرح حلولاً أفريقية للتحديات التي تواجهها القارة في مجالات السلم والأمن والتنمية المستدامة.

يجمع المنتدى بين مسؤولين رفيعي المستوى ممثلين عن الحكومات الإفريقية وشركاء التنمية والمنظمات والمؤسسات المالية الدولية والإقليمية والقطاع الخاص والمراكز البحثية.