خلال فترة الحمل يلعب استهلاك الأم للأطعمة والمشروبات والأدوية دورًا حيويًا في تحديد نتائج الحمل، و غالبًا ما تشتهي النساء الحوامل بعض الأطعمة والمشروبات المنعشة والمهدئة ، وهذا أمر طبيعي تمامًا.

لا تحافظ هذه المشروبات على بقاء الشخص رطبًا وشبعًا فحسب، بل تمنع أيضًا بعض أعراض الحمل الشائعة مثل غثيان الصباح والتعب والإمساك.

ومع ذلك ، لا تعتبر جميع المشروبات صحية أثناء الحمل لأن بعض المواد الموجودة في هذه المشروبات قد تسبب تأثيرات ماسخة على الجنين عند تناولها من قبل الأم أثناء الحمل.

هذا هو السبب في أنه من المهم للغاية التحقق مما إذا كانت المشروبات التي تدخلها في نظامك الغذائي مغذية أم لا للطفل والأم.

أفضل المشروبات التي يمكن للمرأة الحامل تضمينها في نظامها الغذائي

ماء جوز الهند

يساعد ماء جوز الهند في الحفاظ على ترطيب الجسم، كما أنه يساعد في تخفيف التعب والإرهاق وهما من أعراض الحمل الشائعة ويوفر الطاقة.

وفقًا لدراسة يساعد ماء جوز الهند في الحماية من الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والتي يمكن أن تبرمج بشكل عكسي وظائف الأيض والقلب والأوعية الدموية للجنين وتزيد من خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب في وقت لاحق من الحياة.

ماء الليمون

ماء الليمون غني بالمعادن التي تساعد على تعزيز نمو وتطور الطفل. قد يساعد في تعزيز مناعة الجنين ، وترطيب الجسم ، ومكافحة الالتهابات ، ومنع سكري الحمل ، وتقليل حالات الغثيان والقيء لدى الأم. ومع ذلك ، كن حذرًا من الكمية الزائدة ، حيث يمكن أن يسبب ماء الليمون الزائد بعض الأعراض السلبية مثل حرقة المعدة وتآكل الأسنان.

عصائر الفاكهة الطازجة

تؤثر بعض عصائر الفاكهة الطازجة مثل الطماطم وعصير البرتقال بشكل إيجابي على الذاكرة المبكرة للحياة والنمو المعرفي وعشرات النمو العصبي للجنين في وقت لاحق من الحياة عند تناولها أثناء الحمل.

قد يكون هذا بسبب ارتباط التعرض لمادة الليكوبين وعصير البرتقال والفركتوز في الطماطم بالذاكرة الترابطية وتعزيز العديد من العوامل المعرفية.

العصائر الأخرى المصنوعة من البطيخ والليمون الحلو والشمام مدرجة أيضًا في قائمة عصائر الفاكهة الصحية للحوامل وهي ممتازة خلال فصل الصيف.

مشروبات خل التفاح

بعض المشروبات التي تحتوي على خل التفاح يمكن أن تكون لذيذة ومنعشة ومرطبة وصحية أثناء الحمل.

يحتوي على العديد من المغذيات الدقيقة الحيوية مثل حمض الماليك وحمض الستريك وفيتامين ج وفيتامين ب 2 والأحماض الأمينية والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم.

قد تساعد في الحفاظ على توازن الكهارل في الجسم ومنع غثيان الصباح ، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

قد تساعد مشروبات خل التفاح أيضًا في منع أعراض الحمل الشائعة مثل ارتفاع نسبة السكر في الدم وعسر الهضم والإمساك.

عصائر الفاكهة

يمكن أن يساعد التأثير المشبع لعصائر الفاكهة شبه السائلة والمحملة بالمغذيات في التحكم في الشهية وتحسين إدارة الوزن وتوفير وفرة من العناصر الغذائية للطفل والأم، و بعض عصائر الفاكهة مثل الأفوكادو تعد أفضل وجبة خفيفة بين الوجبات وقد تساعد في الحفاظ على ضغط الدم وتنظيم هرمونات التوتر.

تجنبي إضافة السكر إلى العصائر لأنه قد يزيد من مستويات الجلوكوز في الجسم وخطر الإصابة بسكري الحمل.

الحليب

وفقًا لدراسة الحليب ومنتجات الألبان غنية بالعديد من العناصر الغذائية الحيوية والمركبات النشطة بيولوجيًا، ويمكن أن يؤثر الاستهلاك المعتدل لها بشكل إيجابي على نمو الجنين ووزن الأطفال عند الولادة في السكان الأصحاء. يحتوي الحليب على عناصر غذائية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور وفيتامين ب 12 واليود والريبوفلافين التي قد تساعد في زيادة إمداد الجنين بالدم وتحسين نتائج الحمل.

عصائر الخضار

أظهرت دراسة أن زيادة تناول الخضار يرتبط بالنمو السليم للجنين ونمو الرضيع حتى سن ستة أشهر.

عصائر الخضروات غنية بالألياف وفيتامين ج والسيلينيوم والحديد والبوتاسيوم والعديد من المواد الكيميائية النباتية، و يمكنك إضافة الخضار مثل البروكلي والبازلاء والبطاطا الحلوة والطماطم والشمندر والعديد من الخضار الورقية.

تذكر أنه من الجيد عصر الخضار بعد طهيها لأن الخضروات النيئة يمكن أن تسبب بعض مشاكل الجهاز الهضمي.

يواصل موقع «شبكة يو دبليو إن» الإخبارية متابعة ورصد كل ما هو جديد علي مدار الـ 24 محليًا وعالميًا ورياضيًا وفنيًا واقتصاديًا وثقافيًا.

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق  GooglNews