التطبيقات الهندسية في المجالات الزراعية ويعمل بها المهندسون الزراعيون وهي جزء من علوم الهندسة وتتفرع إلى عدة مجالات منها الإنتاج الزراعي وإلى إدارة الموارد الطبيعية. المهندسون الزراعيون يطبّقون معرفة ومهارات هندستهم لحلّ المشاكل تتعلّق بإنتاج زراعي مستمر.

 

والهندسة الزراعية بمفهومها الواسع تضم العلوم التي تدرس نشاط الإنسان في المجتمع ومحاولته استخدام الموارد الطبيعية المتوافرة ووضعها تحت تصرفه لإشباع حاجاته المتعددة على نحو مرضٍ ومستدام، وكذلك العلوم التي تعدّ المتخصصين في مختلف ميادين الزراعة، وتؤهل طلابها، وتزودهم بسوية عالية من المعرفة في مجال تخصصاتهم على نحو يواكب تقدم العلوم والتقانات الحديثة العالمية.

 

تعدّ الهندسة الزراعية أحد أهم الأسس في البنية الاقتصادية للدول، فقد لاقت تطوراً كبيراً سعى الإنسان بها إلى بناء قاعدة اقتصادية متينة أسهمت فيها التقنيات المتطورة في الخدمات الزراعية؛ مما أدى إلى قلب الحياة الزراعية وتطويرها وتخفيض تكاليف الإنتاج وزيادته وتحسينه وتقديم إنتاج أفضل بثمن أقل في مدة أقصر.

 

 

– الإعلانات –

 

يقوم المهندسون الزراعيون بتطوير خطط للري، الصرف، الصيانة والهندسة الصحية، وذلك يكون ذو أهمية شديدة في المناطق الجافة عادة والتي تحتاج لري مستمر، وأيضاً في المزارع الكبيرة.

 

Loading…

– الإعلانات –

 

– التعبئة، المعالجة، وتسويق المنتجات الزراعية هي أنشطة مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالعلم. طرق التجميد السريع والتجفيف قامت بتوسيع السوق للمنتجات الزراعية.

 

وكان الإنسان البدائي يعيش على الجمع والالتقاط والصيد وعندما توقف هطول الأمطار وبدأت النباتات تجف وأصبحت الغابات صحاري هبط المصري القديم إلى وادي النيل وبدأ في الاستقرار ومن هنا بدأت الزراعة على ضفاف النيل

 

خلال العصور الوسطى، قام المزارعون المسلمون في شمال إفريقيا والشرق الأدنى بتطوير ونشر التقانة الزراعية والتي تتضمن نظم الري المبنية على مبادئ الهيدروليكي والهيدروستاتيك، واستخدام الماكينات مثل السواقي، وماكينات رفع الماء، والسدود، والخزانات.

 

وقد قام المسلمون بكتابة كتب إرشادية زراعية ولكن تطبيقها مكاني(أي يجب تعديلها حتى تناسب مناطق أخرى)، وكانوا السبب في الانتشار الواسع للمحاصيل مثل: قصب السكر، الأرز، الموالح، المشمش، القطن، الخرشوف، الزعفران، وقام المسلمون أيضا بجلب اللوز، والتين، ومحاصيل تحت استوائية مثل الموز إلى إسبانيا.

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق  GooglNews