وكالات

قالت الصين اليوم الثلاثاء، إنها ترفض رفضا قاطعا تضييق الولايات المتحدة الخناق على هواوي تكنولوجيز بعد أن أعلنت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب أنها ستشدد القيود المفروضة على الشركة.

وخلال إفادته الصحافية اليومية، حث المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان الولايات المتحدة على الكف عن تقويض الثقة في الشركات الصينية.

وقال تشاو إن الحكومة الصينية ستواصل اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية الحقوق المشروعة للشركات الصينية.

وأعلنت وزارة التجارة الأميركية مجموعة من التغييرات، منتصف الأسبوع الجاري، حيث أضافت 38 شركة تابعة لهواوي في 21 دولة إلى القائمة السوداء الاقتصادية، بينما تسعى الولايات المتحدة للحد من اعتماد تقنية الجيل الخامس الخاصة بالشركة.

يذكر أن الحكومة الأميركية أضافت 38 من الشركات الصينية التابعة لها إلى «قائمة الكيانات» التي تهدد أمنها القومي، كما فرض مكتب الصناعة والأمن في وزارة التجارة الأميركية شروط التراخيص على الشركات التابعة لهواوي عبر 21 دولة، لأي تعاملات تجارية تشمل مفردات تخضع لسلطة مراقبة الصادرات التجارية.

وقالت وزارة التجارة الأميركية في بيان لها إن الخطوات ذات الأثر الفوري تحول دون محاولات هواوي خداع ضوابط الصادرات الأميركية للحصول على مكونات إلكترونية مطورة أو منتجة باستخدام التكنولوجيا الأميركية.