أظهرت إحدى الدراسات أن مرضى فيروس كورونا عانوا من تساقط الشعر المتزايد في غضون أسابيع إلى أشهر بعد الإصابة، دون وجود تاريخ لتساقط الشعر.
العلاقة بين تساقط الشعر وفيروس كورونا

ما هو تساقط الشعر؟

المصطلح الطبي لتساقط الشعر هو تساقط الشعر الكربي وهي حالة مؤقتة تتميز بسقوط الشعر المفاجئ مع ترقق الشعر على طول خط الشعر الأمامي.

وفقًا للأكاديمية الأمريكية لأطباء الجلد ، فإن تساقط الشعر هو حالة شائعة حيث من الطبيعي أن تفقد حوالي 50-100 شعرة يوميًا دون مواجهة أي مشاكل في المظهر.

تزداد الحالة سوءًا عندما يبدأ الأشخاص في فقدان الشعر على شكل بقع في فترة زمنية أقصر مع عدم ظهور علامات نمو الشعر أو انخفاضها ، مما يتسبب في صلع مؤقت يكون مرئيًا ويؤثر على مظهرهم وثقتهم.

المرضى الذين يعانون من تساقط الشعر الكربي غالبًا ليس لديهم تاريخ من تساقط الشعر وعادة ما تظهر الحالة بسبب عوامل مثل الإجهاد المزمن أو النظام الغذائي غير السليم أو الإشعاع أو الحرارة أو المرض الذي تسبب في ضعف جهاز المناعة.

يقول الخبراء أن الناس غالبًا ما يخلطون بين تساقط الشعر وتساقط الشعر الكربي ، ولكن لكل منهما خصائص وأسباب مختلفة.

في حالة تساقط الشعر الكربي، ينمو الشعر عادةً إلى طبيعته من تلقاء نفسه أو عند معالجة الحالة الأساسية المسببة له ، بينما في حالة تساقط الشعر ، يكون الضرر دائمًا. في السابق ، على الرغم من أن تساقط الشعر الكربي يكون ملحوظًا لبعض الوقت (حوالي 3-6-9 أشهر) ، إلا أنهم يبدأون في النمو بشكل طبيعي مع عودة دورة حياة نمو الشعر ويبدأون في الظهور بشكل طبيعي مرة أخرى.

الأسباب المحتملة لتساقط الشعر بسبب كورونا

الإجهاد

أظهرت دراسة أن جائحة فيروس كورونا المستجد، تؤدي لتفاقم الحالة النفسية للفرد وتزيد من الاجهاد النفسي الاجتماعي، مما تسبب بعد ذلك أمراض الرأس وفروة الشعر، بما في ذلك تساقط الشعر الكربي.

تساقط الشعر الموجود مسبقًا مع الإجهاد

تشير دراسة أخرى إلى أنه تم الإبلاغ عن تساقط الشعر الكربي في المرضى الذين تعافوا من فيروس كورنا، وكان لديهم مشاكل سابقة في تساقط الشعر، وأصبحت الحالة فيها شديدة بسبب ضغوط الإغلاق.

جرعات عالية من الأدوية والتوتر

تتحدث الدراسة عن عشرة مرضى يعانون من تساقط الشعر الكربي المرتبط بفيروس كورونا، وتقول إن 8% من هؤلاء المرضى عولجوا بأدوية مثل هيدروكسي كلوروكين والمضادات الحيوية مثل أزيثروميسين والكورتيكوستيرويدات الجهازية، والتي يمكن أن تسبب تساقط الشعر في نفوسهم إلى جانب الضغط النفسي والفسيولوجي المحيط بالعدوى.

تساقط الشعر المرتبط بالأندروجين

أفادت دراسة عن تساقط الشعر بين مرضى كوفيد -19 الذكور في المستشفى ، مما يشكك في دور الأندروجين في إثارة هذه الحالة.

الأندروجينات عالية في الذكور وهي ضرورية للتكاثر، قد تسببت العدوى في اضطراب مستويات الأندروجين وتسببت في تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر وإدارته

تقول إحدى الدراسات أنه لا توجد طريقة علاج محددة متاحة لتساقط الشعر الكربي، و أفضل طريقة لإدارة تساقط الشعر الكربي هي تثقيف المرضى حول التاريخ الطبيعي لتساقط الشعر.

تتضمن بعض طرق العلاج ما يلي: رذاذ الشعر الطبي: يتم علاج بعض المرضى الذين يعانون من تساقط الشعر الكربي الحاد بمينوكسيديل 5٪ موضعي ، مخلوط بمحلول هالسينونيد ، ويتم رشه بالتساوي في جميع مناطق الشعر التي يوجد بها تساقط للشعر ، مرة واحدة أو مرتين فى اليوم.

بعض طرق العلاج تشمل

رذاذ الشعر الطبي

يتم علاج بعض المرضى الذين يعانون من تساقط الشعر الكربي الشديد بمينوكسيديل 5٪ موضعي ، مخلوط بمحلول هالسينونيد ، ويتم رشه بالتساوي في جميع مناطق الشعر التي يوجد بها تساقط للشعر ، مرة أو مرتين في اليوم.

الشامبو الطبي

الغسل بالشامبو الذي يحتوي على كبريتيد السيلينيوم 2-3 مرات في الأسبوع.

العناصر الغذائية

استهلاك العناصر الغذائية الحيوية والمغذيات الدقيقة مثل حمض الفوليك وفيتامين أ والأحماض الدهنية وفيتامين د والزنك والسيلينيوم والنياسين والأحماض الأمينية التي تساعد في نمو الشعر والحفاظ عليه.

تقليل التوتر

في كثير من الحالات يعتبر التوتر هو السبب الرئيسي لتساقط الشعر، لذلك قم بإجراء بعض تمارين اليقظة أو اليوجا لتقليل التوتر وتهدئة العقل وسط التوتر المتزايد للوباء.

الأدوية: وتشمل الأدوية الموصوفة مثل المينوكسيديل التي تساعد على فتح قنوات البوتاسيوم وتوسيع الأوعية الدموية ، وبالتالي زيادة إمداد بصيلات الشعر بالأكسجين والدم والعناصر الغذائية ومنع تساقط الشعر.

يواصل موقع «شبكة يو دبليو إن» الإخبارية متابعة ورصد كل ما هو جديد علي مدار الـ 24 محليًا وعالميًا ورياضيًا وفنيًا واقتصاديًا وثقافيًا.

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق  GooglNews