كتبت : رضوى محسن

تعرضت الفنانة يسرا اللوزي أمس، للتنمر من أحد متابعيها بالتعليق بسخرية على ابنتها الكبرى “دليلة”، والتي تعاني من ضعف السمع، مما دفعها إلى الرد عليه بشكل حازم، وتضامن العديد من الفنانين والجماهير معها.

بالإضافة أن قدمت “اللوزي”مجموعة من النصائح الواجب اتباعها مع طفلك ضعيف السمع..خلال حلقتها أمس مع الإعلامية منى الشاذلى.

ولا يزال العديد من الرضع والأطفال الصغار والأطفال الذين يرتدون أجهزة سمعية يجدون صعوبة في سماع الكلمات وفهمها، وهذا صحيح بشكل خاص عندما يكون هناك ضوضاء في الخلفية ، عندما تكون هناك مسافة بين السماعة والطفل ، وكذلك عندما يكون الطفل في غرف أو مواقف ذات أسطح صلبة أو أصداء، ويمكن أن تحدث تحديات التواصل هذه أيضًا مع الأطفال الذين يعانون من سمع طبيعي والذين يعانون من اضطرابات مرتبطة بالتركيز ، مثل: اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) أو اضطراب المعالجة السمعية (APD).

ومن أهم النصائح الواجب اتباعها مع طفلك ضعيف السمع: 

الحرص على ارتداء السماعة

إذا كان طفلك يعاني من ضعف السمع وتم تزويده بتقنية السمع ، فشجعه على ارتداء معيناته السمعية أو غرسات القوقعة قدر الإمكان، يشتهر الأطفال الصغار بشكل خاص بإزالة أجهزة السمع الخاصة بهم ، ولكن من المهم المتابعة من جانب العائلة فى جعلهم أن يستمروا في ارتدائها مرة أخرى ، وتشجعيهم على ارتدائها قدر الإمكان طوال اليوم، سيضمن ذلك حصولهم على الوصول الأمثل إلى صوتك والأصوات المحفزة الأخرى.

بالإضافة إلى توفير بيئة هادئة

إذا كان طفلك يواجه صعوبة في التركيز على محادثة ، فحاول تقليل مستوى الضوضاء في الخلفية عند التحدث معه، قد يعني هذا إيقاف تشغيل التلفزيون أو الموسيقى أو أي ضوضاء أخرى.

وأيضًا استخدام أجهزة إضافية

تسمح أجهزة السمع أو غرسات القوقعة الصناعية لمعظم الأطفال بفهم الكلام من مسافة 6 أقدام (1.8 متر) أو أقل، هناك أجهزة إضافية يمكن استخدامها لتحسين قدرة طفلك على الاستماع عبر المسافات.

على سبيل المثال ، ثبت أن نظام Phonak Roger أو FM مفيد بشكل كبير في تحسين فهم الكلام عبر المسافة وفي الضوضاء، يمكن للمدرس استخدام ميكروفون Roger / FM ، أو وضعه على طاولة لمناقشات جماعية صغيرة ، أو تمريره بين الطلاب لضمان قدرة الطفل على المشاركة والتفاعل بشكل كامل في مناقشات الفصل الدراسي، ويمكن أن تكون هذه الحلول مفيدة أيضًا في المنزل أو في السيارة أو في الحديقة أو عند ممارسة الرياضة أو في المطاعم أو عند التسوق.

يمكن أيضًا توصيل Roger و FM والأجهزة اللاسلكية الأخرى بأجهزة الوسائط المتعددة مثل التلفزيون ومشغلات MP3 والهواتف المحمولة ، مما يسمح للطفل بسماع هذه الأجهزة بوضوح.

التحلي بالصبر وكرر إذا لزم الأمر

يجعل فقدان السمع أصواتًا معينة مفهومة أكثر من غيرها، من المهم أن يتمكن كل شخص من حول الطفل من تذكر ذلك ، وممارسة الصبر إذا لم يفهم الطفل ، والاستعداد لتكرار النقاط الرئيسية أو إعادة صياغة الجمل باستخدام كلمات مختلفة.

أبلغ الآخرين

تأكد من أن طفلك يتمتع بعلاقة جيدة مع معلميه أو القائمين على رعايته ، وأنهم يفهمون احتياجات وتوقعات طفلك، قد يعني هذا تسهيل تقنيات الاتصال ، مثل إعداد إشارة لطفلك لإعلام المعلم عندما يكافح لسماعه، هذا يسمح للمعلم بتغيير تقنياته ، دون مقاطعة الفصل بأكمله.

تواصل المناصرة والتوعية

ابق على اتصال متكرر مع المعلم أو المحترف المتخصص في العمل مع الطلاب الذين يعانون من ضعف السمع في مدرستك أو منطقة مدرستك، وتأكد من دعم احتياجات التواصل لطفلك، اكتشف ما إذا كانت منطقة مدرستك توفر أو تمول أجهزة مثل نظام Roger أو FM ، ودافع عن إمكانية الوصول إلى الاتصال في الفصل الدراسي.