كتبت : رضوى محسن

تعرض الموسيقار هاني مهنى للهجوم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما سرد يومياته مع السجن، خلال الفترة التي قضاها داخل سجن طره في عام 2014.

من المعروف أن سبب تعرض”مهنى”للحبس يأتى عندما قضت محكمة جنايات القاهرة في 22 أكتوبر 2014، بسجن مهنى 5 سنوات، وموظف آخر 10 سنوات، بتهمة الاستيلاء على المال العام، في الدعوة المقامة ضدهما من بنك الإسكندرية.

وذكرت أوراق القضية أن بنك الإسكندرية تعاقد مع الموسيقار هاني مهنى على إيجار عقار يمتلكه “استديو” بمنطقة المهندسين، ودفع له البنك 9 سنوات مقدم تعاقد، وعندما انتدب البنك لجنة لعمل المقياسات للمنشأة لافتتاح فرع للبنك، تبين أن المنشأة بها بعض العيوب الخرسانية التي تعوق إنشاء الفرع، وأتفق الطرفان على تحمل تكاليف صيانة المنشأة التي يمتلكها مهنى.

وأضافت أنه بعد ذلك انتدب بنك الإسكندرية لجنة أخرى للمعاينة، فتبين أن العقار لا يصلح نهائيا؛  لأن يكون فرعا للبنك، فطلب البنك من مهنى فسخ التعاقد ، إلا أنه رفض فسخ العقد وإعادة الأموال، فتمت إحالة القضية إلى النيابة العامة التي أحالتها للمحاكمة وأصدرت المحكمة حكمها المتقدم.

وبقى مهنى فى السجن قرابة 6 أشهر، وغادره عقب الإفراج عنه فى 23 أبريل 2015 بعد إجراء تسوية وتصالح مع إدارة البنك.

من جهة أخرى قال «مهنى» في إنه لم يُخطئ في حديثه عن يومياته باستفاضة، فيما تعاملت «السوشيال ميديا» مع الموقف بمُبالغة شديدة، متسائلًا بقوله: «هو أنا اتكلمت في عورات؟».

وتابع: «ليه الناس ركزت في نص الكلام، وسابت الكلام المهم، والدروس اللي اكتسبتها من التجربة بتاعت السجن، أنا قلت إن كنت بصلي الخمس فروض في أوقاتهم، وكنت بداوم على قراءة القرآن الكريم طوال الوقت».

وأشار إلى غضب ابنته الكبرى، بعد حديثه عن تلك اليوميات؛  بسبب ردود فعل الجمهور عبر «السوشيال ميديا»، ما بين الهجوم والسخرية.

وكان هاني مهنى، حل ضيفًا على الإعلامي يوسف الحسيني، في محطة «نجوم FM» وتحدث عن فترة الستة أشهر التي قضاها داخل السجن، بمحكمة جنايات جنوب القاهرة وجاء الحكم بمعاقبة الأول بالسجن المشدد 5 سنوات، والثاني بالسجن 10 سنوات وعزله من وظيفته لمدة 3 سنوات تبدأ من نهاية تنفيذ العقوبة.

كما قررت المحكمة آنذاك، إلزام الأول بدفع مبلغ 3 مليون و183 ألف جنيه، وإلزامهما متضامنين برد مبلغ مساوٍ، وأحالت المحكمة الدعاوى المدنية للمحكمة المختصة، والتي حددت جلسة 15 مايو 2015 لنظرها.