كتبت : منة رضا كريم

نشرت مجلة “نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين” العلمية، أهم المجلات الطبية في الولايات المتحدة، الخميس، النتائج الكاملة للتجارب ضد لقاح المضاد لفيروس كورونا الذي طوّره تحالف فايزر-بايونتيك الأميركي الألماني.

وتتحدث المجلة في مقال افتتاحي عن “انتصار”، في وقت بدأت لجنة خبراء استدعتهم الوكالة الأميركية للأدوية، النظر بشكل علني في بيانات اللقاح بهدف اتخاذ قرار بشأن السماح بالترخيص له من عدمه، الأمر الذي لا يترك مجالا للشكّ.

وكان المختبران المصنعان نشرا نتائج التجارب السريرية في بيان صحفي في 18 نوفمبر، وأعلنت من جهتها الوكالة الأميركية للأدوية، الثلاثاء، خلاصتها المفصلة بشأن النتائج حول فعالية اللقاح.

وتؤكد النتائج التي نُشرت، الفعالية العالية جدا للقاح وتقلّص خطر الإصابة بالفيروس لدى الأشخاص، الذين تلقوا اللقاح، بنسبة 95 بالمئة.

والفعالية موحّدة لمختلف الأعمار والأجناس والأصول العرقية والأوزان وكذلك في وجود أو غياب أمراض أخرى.

وتؤكد  الدراسة أيضا سلامة اللقاح، وكثيرا ما تظهر أعراض جانبية مثل:  الألم حول نقطة الحقن في الذراع والتعب وآلام الرأس، لكن لم يتمّ تسجيل أية مشكلة خطيرة في التجربة السريرية التي شارك فيها حتى اليوم 44 ألف شخص، نصفهم تلقى اللقاح والنصف الآخر تلقى لقاحا وهميا.

وتشكل مصادقة لجنة قراءة مؤلفة من علماء مستقلين من فايزر ومن الوكالة الأميركية للأدوية تأكيدا إضافيا لنتائج التجارب وتمثل أعلى مستوى من التحقق العلمي.