كتبت : رضوى محسن

لم تكن 2020 سنة عادية لنجوم الفن، حيث أصبح لا تخلو حسابات النجوم على مواقع التواصل الإجتماعي من التعليقات السلبية والهجوم المستمر بلا داعي ، فالكثير من المتابعين يكتبون تعليقات في غير محلها على صور النجوم والنجمات ، تحمل النقد بشكل غير لائق أو التنمر اصبح في أبهى صورة .

من ناحية أخرى اعتاد النجوم على التعرض للتنمر باستمرار ، لكن مؤخرًا أصبحوا يتبعون طرق أخرى في الرد على ذلك بدلًا من الصمت أو مسح التعليق الذي لا يعجبهم ، فأصبح الرد على التنمر طريقة تجعل المتابعين يحترمون النجم نفسه ويقفون بصفه ضد المتنمرين .

حيث تعرضت الفنانة “يسرا اللوزي”للتنمر 

الفنانة يسرا اللوزي تصدرت مواقع التواصل الإجتماعي أمس بعد ردها على أحد المتابعين الذي وصفها في تعليق بـ ” أم الطرشة ” ، فردت يسرا بشكل لائق جعل الجمهور يحترمها ، فلم تنفعل ولم ترد بنفس الأسلوب لكن اختارت أسلوب مهذب لإيصال رسالة محددة حول الأمهات اللاتي لديهن أطفال يعانين من الصم .

كتبت يسرا اللوزي تعليقًا على وصفها بـ ” أم الطرشة ” :” شكرًا على ذوق حضرتك.. أنا قررت استغل كلامك اللطيف عشان أقدم شوية توعية بخصوص هذا المصطلح، أولًا، المصطلح الصحيح والمقبول هو الصم وضعاف السمع، وليس الطرش أو البكم، ثانيًا، أحب أعبر عن فخري بكوني والدة طفلة صماء لأنها علمتني حاجات كتيرة جدًا وبقيت بني آدمة أم أحسن بسببها، وأنا متأكدة إنها هتطلع إنسانة مثقفة ومتفوقة ومش هتبقى محتاجة حد عشان تحقق أحلامها».

وتابعت: « البنت الصماء دي هي اللي ألهمتني إني أتكلم في البرامج وأطالب بالكشف المبكر للمواليد اللي على أساسه كل المصريين هيتعملهم كشف سمع عند الولادة، وده المفروض يساهم بشكل إيجابي في حياة عائلات كتير وهيسمح للأطفال الصم وضعاف السمع إنهم يلاقوا الدعم منذ الصغر عشان يقدروا يتعلموا كويس وما يبقوش عبء على حد، بل بالعكس هيكونوا قادرين يندمجوا في المجتمع المريض للأسف، فبالتالي الطفلة الصماء دي ليها إنجازات أثرت على شعب كامل رغم إن عمرها 6 سنين، ياريت توضحلي بقى حضرتك أنجزت إيه في حياتك؟ شكرًا».

كما تعرضت أيضآ الفنانة سوسن بدر للتنمر

النجمة سوسن بدر نشرت صورة تنعي فيها المخرج السوري الراحل حاتم علي الذي توفي أمس، لكن أحد المتابعين كتب لها تعليقًا غير لائق ، حيث تمنى لها الموت قائلًا :” عقبالك” .

سوسن بدر لم ترد على المتابع بنفس الأسلوب، لكن اختارت أن ترد عليه بأسلوبها الراقي فكتبت له :” الموت رحمة ولطف من ربنا سبحانه للطيبين، لأنهم بيتمنوا لقائه أشكرك على دعائك».

رانيا يوسف

بعد تصدر تلك الوقائع السوشيال ميديا أمس ، قررت النجمة رانيا يوسف أن تشارك الجمهور بعض وقائع التنمر التي تواجهها أيضا على حساباتها على مواقع التواصل الإجتماعي ، ونشرت برنت سكرين ” لبعض التعليقات السلبية والتنمر الذي تواجهه على منشوراتها .

ومن ضمن التعليقات التي تلقتها رانيا يوسف :” اللي زيك يستاهل الجلد”، يا رب يجيلك كورونا”، “ربنا ياخدك إنتي واللي زيك” .

وكتبت رانيا يوسف تعليقًا على ذلك، وعلّقت رانيا يوسف قائلةً: “دي عينة بسيطة جدا من اللي بشوفه يوميا على السوشيال ميديا للأسف، ناس تدعي الدين والتدين وكلها مواضيع مختلفة، يعني خبر موت يتمنون فيه الموت لشخص آخر، وخبر عن قضية تحرش يعللون بأن السبب الملابس، وخبر تهنئة بالعيد يتهموني إني عدوة الدين”.