كتبت : سمر جمعة

عاش الوسط الفني هذا العام حالة من الحزن؛ بسبب فقدان عدد من نجوم واعتبره البعض عام 2020 عام الحزن ، حيث تفاجئ رواد مواقع التواصل الاجتماعي ، بخبر وفاة عددا من النجوم الذين كانوا لهم بصمة تاريخية في قلوب الملايين، حيث شكلوا جزاء كبيرا من وجدان وذاكرة السينما المصرية .

في هذا التقرير تستعرض لكم “شبكة يو دبليو إن” أبرز النجوم التي ودعها الوسط الفني هذا العام .

الفنان حسن حسنى

في 30 مايو عام 2020 الموافق 7 شوال عام 1441، حالة من الحزن سيطرة على الوسط الفني، حيث فقده ساحة الفن أسطورة من أساطير الوطن العربي ، وهو الفنان الراحل ” حسن حسنى “الذي رحل عن عالمنا عن عمر يناهز 89 عام؛ نتيجة لتعرضه لازمة قلبية مفاجئة، وذلك داخل مستشفى دار الفؤاد بالقاهرة، حيث ظل في العناية المركزة حتى فارق الحياة ، وكان الفنان الراحل “حسن حسنى” شارك في العديد من الأعمال السينمائية المهمة على مدار الأعوام الماضية .

حيث عبر نجوم الفن عن حزنهم الشديد من خلال صفحاتهم الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي ، حيث علقت الفنانة اللبنانية ” ماجي بو غصن ” على خبر الوفاة قائلة ” الجميل حسن حسنى في ذمة الله رحل أحد أهم وأجمل نجوم الكوميديا والتراجيديا المصرية “، وأضافت قائلة :” قامة فنية كبيرة رحيلها خسارة للفن العربي ” .

ومن أهم الأعمال الذي قدمها ” سلطانة المعز ” و ” خيال ماتة ” عام 2019 ، و ” شبة منحرف ” عام 2008 ، و ” البدلة ” عام 2018 ، و “يا أنا يا خالتي ” عام 2005 و ” زكى شان” عام 2005 ، كما حصل على العديد من الجوائز الفنية عام 1993 حصل على جائزة من المهرجان القومي للسينما المصرية كأحسن ممثل ، وعام 2018 حصل على جائزة أحسن ممثل من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي” .

الفنانة رجاء الجداوى

في 24 من مايو أصيبت الفنانة الجميلة رجاء الجداوى بفيروس كرونا المستجد، ثم تم نقلها إلى المستشفى لتلقى العلاج لمدة 43 يوما في مستشفى العزل الصحي لمستشفى ابو خليفة بالإسماعيلية ، ولم تتحسن حالتها الصحية منذ دخولها حتى تم وفاتها في 24 مايو عام 2020 .

مما جعل خبر وفاتها إلى هلع العديد داخل الوسط الفني وخارجه؛  بسبب العلاقة القوية التي كانت تربطهم بالراحلة ” رجاء الجداوى ” أهمهم الفنانة “دلال عبد العزيز “والفنانة ” ميرفت أمين” ، وصف البعض الفنانة رجاء الجداوي أنها مثال للشياكة  والجمال والثقافة وطيبة القلب، وكانت تساعد الكثير من داخل الوسط الفن وخارجه.

وقالت الفنانة “دلالة عبد العزيز “في بعض التصريحات الخاصة قائلة :” اللي مزعلنى أنها جت عندي بليل تحت البيت قبل ما تتعب بثلاث أيام وقالتلى أنا تحت البيت انزلي أشوفك واسلم عليكى قولتلها انتى بتهزارى ده في كورونا ” وتابعت حديثها :” أنها قامت بنفس الشئ مع ميرفت أمين أيضا ولكن عندما قامت بالاتصال كان هاتفها مغلق ولو تستطيع أن تراها هي الآخرة ” .

ومن أبرز إعمالها: ” ليتنى ما عرفت الحب ” و ” حدوتة مصرية ” و ” عائلة الحج متولي ” و” أزمة سكر ” و بشرى سارة ” و ” السند ريلا” و ” سارة ” . وشاركت الفنان عادل إمام في مسرحية ” الواد السيد الشغال ” ومسرحية ” الزعيم ” .

الفنانة نادية لطفي

ويوم الثلاثاء الموافق 4 فبراير عام 2020 رحلت عن عالمنا أيقونة الزمن الجميل الجميلة ” نادية لطفى ” عن عمر 83 بعد صراع من المرض، حيث تدهورت حالتها الصحية ، بعد إصابتها بنزلة شعبية حادة أدت إلى فقدان وعيها ودخولها العناية المركزة.

وأثرت نادية لطفي مكتبة السينما العربية برصيد هائل من الأفلام، أشهرها: “النظارة السوداء”، “وللرجال فقط”، و”وراء الشمس”، و”الناصر صلاح الدين” مع المخرج العالمي يوسف شاهين، وفيلم “الخطايا” أمام الفنان عبد الحليم حافظ، كما شاركته البطولة في فيلم «أبي فوق الشجرة».

وجسدت الفنانة المصرية عددا من شخصيات روايات الأديب العالمي نجيب محفوظ، في أفلام منها “السمان والخريف”،” وبين القصرين”، و”قصر الشوق”.

كما شاركت في فيلم ” الإخوة الأعداء ” ، المأخوذ عن رواية “الإخوة كارامازوف” للأديب العالمي فيودور دوستويفسكي.

ومن أبرز أعمالها :” حب الى الابد ” و” عمالقة البحار ” و” حبى الوحيد ” و” مع الذكريات ” و” لا تطفئ الشمس ” و ” السبع بنات ” و ” من غير ميعاد ” و” قاضى الغرام ” و ” أيام بلا حب ” و ” الخطايا ” وفيلم ” سنوات الحب ” .

الفنانة شويكار

رحلت الفنانة “شويكار” في 4من نوفمبر عام 1938 الموافق 14 أغسطس 2020 ، وكانت توافق على إجراء المداخلات الهاتفية واللقاءات عبر الهاتف دون الظهور، حتى لا يراها الجمهور بطريقة لم يعتادوا عليها، كما تسبب مرضها في مكوثها بالمنزل حتى رحيلها، حيث برعت في تقديم الأدوار الكوميديا بالمسرح العربي .

تزوجت الفنانة “شويكار ” من المحاسب “حسن نافع” وأنجبت منه ابنتها الوحيدة “منة الله”، وبعد موته تزوجت الفنان “فؤاد المهندس” حيث قدما أحد أبرز الثنائيات في تاريخ السينما المصرية ثم انفصلا بعد ذلك، كما كانت قد تزوجت من ” مدحت يوسف”.

وقدمت الراحلة ما يزيد عن 170 عملا فنيا، جاء آخرها في عام 2012 حينما شاركت بمسلسل «سر علني»، إلا أنها اختارت بعد ذلك الاختفاء وعدم الظهور مرة أخرى .

من ابرز الإعمال التي قدمتها: ” مطاردة غرامية ” و”دنيا البنات ” و “الجبان والحب ” و ” المجانين في نعيم ” و “كلمني شكرا” و” كشف المستور” و “امرأة من زمن الحب” و” عيال الجامعة ” و” بين القصرين ” و ” رياح الخوف”.