قال المبرمج حسام رسلان: إن أول خطوة عليك تنفيذها للبقاء آمنا عبر الإنترنت هي تفقد معلومات التعامل الآمن. تقوم الشركات الجيدة بتركيب الكثير من أجهزة الحماية في مناطق تغطيتها، فقد ترى قفلًا ذهبيًا أسفل الصفحة ليشير أن الموقع محمي، لذا فتأكد من أن الاتصال محميٌ عند تقديم أية تفاصيل بنكية أو غيرها من المعلومات.

تبدأ الروابط الآمنة بhttps:// بدلًا من http://. يعني هذا أن الإرسال مشفرٌ من خادم الويب وإليه.

لا يزال عليك الانتباه للمواقع التي تستخدمها حتى لو كان اتصالك آمنًا. ليست كل المواقع التي تستخدم HTTPS أو تقبل طرق الدفع آمنة حتى لو كان الاتصال كذلك. أجرِ بحثًا عن كل موقع تتعامل معه أولًا إن لم تكن تعرف عنه أي شيء.”.

وأضاف قائلا: ” أما الخطوة الثانية تتمثل في: عليك بتحميل بتحميل الملفات من مصادر موثوقة. قم بالتحميل من المواقع التي تم تقييمها أو إثبات مصداقيتها من قبل مصادر موثوقة، واختر مصادر التحميل التي تبين بوضوح أسعار وتقييمات وفحص تنزيلاتها (مثال download.cnet.com).

احترس من التحميلات الإضافية حيث يحتوي رابط التحميل في بعض الأحيان على شريط أدوات للمتصفح وإضافات أخرى غير مرغوبة عند تنزيل برنامج مجاني، مثل لعبة أو تطبيق أو حتى متصفح. اختر دومًا “تثبيت مخصص” عند تنزيل أي برنامج مجاني. يسمح لك هذا بإلغاء تحديد البرامج الإضافية من التثبيت مثل أشرطة الأدوات والإضافات. قم بإلغاء تحديد أي شيء غير مألوف يريد منك الموقع أن تحمله على جهازك.

ابحث عن اسم الموقع أو اسم الملف الذي تحمله متبوعًا بكلمة “احتيال أو Scam” إن ارتبت من التحميل؛ لترى ما ستحصل على أية نتائج بخصوصه.

لا تقم بتحميل مادة منسوخة بشكل غير قانوني ولها حقوق نشر دون أن تدفع مقابلها”.