التصوير الفوتوغرافي مهنة رائعة لا تتطلب دراسة معينة ،أوسنوات من الخبرة ، فقط عليك تعلم بعض الأساسيات لتصبح مصور محترف ..

إليك نصائح هامة لتحترف التصوير وتنجح في هذا المجال..

اعرف مهمتك
هناك مفهوم خاطيء عن التصوير الاحترافي وهو انه لابد ان يكون لديك كاميرا وهمية ،وعدد ضخم من العدسات المختلفة كي تثبت انك مصور جيد، صحيح انه كلما زادت خصائص الكاميرا زادت جودة الصور ، ولكن كونك مصور ناجح لا يعتمد على مدى حداثة الكاميرا ،بقدر ما يعتمد على وعيك وإلمامك بأساليب وطرق التصوير المختلفة .

-ابدأ بكاميرا عادية ولا تتسرع في شراء كاميرا بآلاف الدولارات ،فالمصور الناجح يمكنه ان يلتقط افضل الصور بكاميرا زهيدة ، لذلك إندمج مع الكاميرا البسيطة وتعلم أساسيات التصوير أولاً .

-بعد إلمامك بالكاميرا وأساسيات التصوير ، يمكنك حينها التفكير في شراء كاميرا أحدث ذات خواص أفضل.

-اقراً كثيراً عن التصوير وأساسياته وحيله ، تابع برامج التصوير والوثائقيات هذا سيساعدك على تعلم الكثير من الأفكار الإبداعية.

-تتبع الصور في كل مكان، في المجلات ،الإعلانات ،التلفاز ، عوّد عيناك على إلتقاط ما هو رائع وتخزينه في ذاكرتك .

حدد منطقتك
حدد أي مجال من مجالات التصوير الفوتوغرافي تفضله ، لديك خبرة بها ، واستخدمها لتطوير مهاراتك وعملك . على سبيل المثال ؛ اذا كنت تفضل تصوير حفلات الزفاف فأعلن عن نفسك كمصور حفلات وابحث وطور من قدراتك في حدود هذه المنطقة فقط.

-لا تجبر نفسك على الدخول في نوع معين من التصوير ،فكثير من المصورين يرفضون تصوير حفلات الزفاف على سبيل المثال ، وذلك لانهم لا يحبون العمل تحت ضغط ، لذلك المجال الذي ستختاره لابد وان يكون مريح بالنسبة لك حتى تنجح فيه وتثبت نفسك وتكون علامة مميزة فيه .

تعلم كيف تدير اموالك
كونك مبتديء في العمل كمصور احترافي ، عليك معرفة بعض الأشياء الهامة حول التعاملات المادية بينك وبين العملاء .

تعلم كيف تدير اموالك – احتراف التصوير
-عليك أولا بفتح حساب بنكي خاص بعملك ، ليقوم العملاء بتحويل المال عليه .

-احسب كل التبادلات النقدية التي اجريتها مع العملاء كل أولاً بأول وراجعها .

امضي بخطوات واضحة وثابتة نحو هدفك
انت حددت هدفك العام وهو ان تصبح مصور محترف .. أليس كذلك ؟ من أجل تحقيق هذا الهدف ، قم بتقسيمه إلى عدة أهداف صغيرة وقيدها بوقت وزمن معين لتسير نحو هدفك العام بخطى واضحة وثابتة بمعنى ..

-حدد مواعيد أعمالك ، وعدد الحفلات التي تريد العمل بها ، وكم من الوقت تحتاج ، هذا أفضل من السير عبثاً .

-حدد المبلغ الذي تريده كل شهر مثلا ، واحسب كم من حفلة أو جلسة تصوير ستوفره لك في الميعاد المحدد .

قم بعمل عقد للتعامل مع العملاء
قبل الشروع في اي اتفاق او عمل جديد ، يجب ان يكون لديك عقد به الشروط لضمان مستحقاتك ومستحقات العميل ايضاً ،لكي يكون الفصل بينك وبين العمل اذا حدث خلاف ما .

عقد للتعامل مع العملاء – احتراف التصوير
-يمكنك الإستعانة بمحامي يكتبه لك ، هذا سيجعل الامور اسهل، وسيساعدك على تحقيق الشروط التي تريدها بالإضافة إلى الحفاظ على حقوقك وحقوق العميل .

أعلن عن نفسك
أهم عامل في نجاح في أي عمل هو التسويق له ..

وإليك الكثير من الطرق السهلة للتسويق لعملك :

التسويق عبر الفيس بوك من أسهل وأضمن الطرق الآن ، بكل سهولة يمكنك إنشاء صفحة خاصة بك ، لعرض أعمالك عليها
أنشاء علامة مائية لحماية صورك من السرقة ، او من ينسبها أحد لنفسه ، هذه طريقة تسويق مجانية أخرى فكلما قام أحد بمشاركة صورة لك هو يعلن عنك دون أن تطالبه بذلك .