أحيانا يكون الفرق بين الحياة والموت هو كيفية حماية نفسك في المواقف العصيبة. يمكنك تجهيز بعض الأساليب البسيطة للدفاع عن نفسك قبل وخلال أي اعتداء، سواء كان عراكًا أو كمينًا، بحيث تضمن سلامتك الشخصية. ليس عليك أن تكون مقاتلًا محترفًا كي تحمي نفسك من الضرر.

 

اتخاذ وضعية دفاعية

عليك بحماية وجهك. إن كان المهاجم يحاول لكمك أو شدَّك من الأمام، فضع يديك أمام جبهتك والصق ذراعيك بجسدك. قد تبدو هذه الوضعية الدفاعية ضعيفة، ولكنها مفيدة لك حيث تؤدي لتراخي المعتدي. بالإضافة لذلك، تحمي هذه الوضعية وجهك وأضلاعك، وهما موضعان بالجسد عليك حمايتهما.

 

قِف وقاعدتك عريضة. ينطبق الأمر على اليسار إلى اليمين والخلف إلى الأمام؛ أبقِ قدميك بوضع قطري من بعضهما البعض لتكون هيئتك كهيئة الفنون القتالية. سيقلل هذا من احتمال وقوعك.

أفضل فرصة لك في الفوز بعراك والنجاة تكمن في الوقوف باستقامة. تجنب العراك على الأرض بأي ثمن.

 

قم بتحليل هيئة المعتدي. انظر إلى يديه، إن كان على وشك مهاجمتك بيديه فستكونان ظاهرتين لك. لكن إن كان يخفي سلاحًا، فمن المرجح أن يخفي يده أو أن تجدها بجانبه.

إن هاجمك شخصٌ بسكين أو مسدس فعليك أن تحاول الهرب وتجنب مواجهته. إن لم يكن ذلك ممكنًا، عليك إنهاء الاعتداء بضربة قوية بأسرع ما يمكن ثم الهرب بحثًا عن المساعدة.

 

اتخذ وضعية الهرب الدفاعية. محاولة الهرب هي أكثر الوسائل ضمانًا لسلامتك ما لم يكن ذلك مستحيلًا بسبب المعتدي. إن كان بإمكانك تجنب عراك، فافعل ذلك واهرب في الحال.