أحيانا يكون الفرق بين الحياة والموت هو كيفية حماية نفسك في المواقف العصيبة. يمكنك تجهيز بعض الأساليب البسيطة للدفاع عن نفسك قبل وخلال أي اعتداء، سواء كان عراكًا أو كمينًا، بحيث تضمن سلامتك الشخصية. ليس عليك أن تكون مقاتلًا محترفًا كي تحمي نفسك من الضرر.

الدفاع عن نفسك من المقدمة
استهدف العينين والأنف. إن أردتَ إنهاء العراك بأسرع ما يمكن فاضرب بقوة وبأكبر عدد ممكن من الضربات ثم اهرب. وقوعك في كمين في ممر ضيق لا يستحق منك القتال بشرف. حافظ على سلامتك الشخصية بإنهاء العراك سريعًا قدر الإمكان.الأعين والأنف هما أكثر الأماكن الحساسة في وجه المعتدي ويمكنك ضربها باستخدام المرفقين والركبتين والجبهة.
حاول تحطيم أنف مهاجمك باستخدام الجزء الأكثر صلابة في جبهتك (الأقرب للشعر). قم بشد رقبتك وادفع جبهتك إلى منتصف وجهه. هذه هي الطريقة الأسرع والأقل توقعًا لإنهاء القتال تمامًا. مهما كان المعتدي خبيرًا وقويًا وعنيفًا، فالتعافي من ضربة بالرأس في الأنف أمرٌ شاق.

اركل أو شُدَّ الأربية إن كان المهاجم ذكرًا. إن قمت بركل المعتدي في الأربية بركبتك أو شدِّه بيده ولويه بعنف، تلك الطريقة هي طريقة فعالة لإسقاط المهاجم في الحال. هذا ليس الوقت المناسب للقتال بشرف، تذكر هذا الأمر. إن كانت حياتك في خطر فاستهدف الأربية.
إن أدى ذلك لانهيار منافسك، عليك بتحطيم أنفه باستخدام ركبتك كي تضمن سقوطه نهائيًا.

استهدف عظمة الرضفة. إن كنت تتعرض للخنق مثلًا فعليك مهاجمة ساقه كي تسنح لك الفرصة بمهاجمته أو تتمكن من الهرب. هذا الأمر فعال في مواجهة ضخام الحجم ويسهل القيام به من وضع الحماية.
اركل القصبة أو الركبة كما تركل كرة القدم بمشط قدمك. هذه الركلة سريعة ومؤلمة، كما يمكنك استهداف الجانب الداخلي من الساق برفع ركبتك للأعلى (إن كانتا قريبتين بما يكفي) لاستهداف العصب الفخذي أو الأربية. سيؤدي ذلك لإسقاط مهاجمك وقد يُصيبه بإعاقة، فتحطيم الركبة يتطلب ضغطًا بمقدار 5.5 إلى 7 كيلوجرامات.

أتبِع الهجوم بهجوم آخر. حاول فقع العينين أو الضغط عليهما. لا يمكن لأحد الدفاع عن عينه من الفقع مهما كان حجمه. كذلك إن قمت بصفح الأذنين بطريقة سليمة، ستتمكن من تمزيق طبلة الأذن أو إصابته بصدمة على أقل تقدير.
قد يكون من الأفضل في بعض الأحيان أن تهاجم رقبة المعتدي. إن أردت خنق أحدهم، فليس عليك إغلاق يديك بكاملهما حول الرقبة، بل عليك فقط وضع إبهامك وأصابعك الأخرى حول القصبة الهوائية (يسهل إيجادها خصوصًا عندما يكون المهاجم ضخم الحجم وتبرز جوزة الحلقوم (تفاحة آدم) لديه. أدخل أصابعك وادفعها بقوة داخل التجويف وسيؤدي ذلك لشعور المعتدي بألم شديد وقد يسقط على الأرض.