رئيس البرلمان يرفض «الإنجليزي» في حديث النواب .. تعرف علي السبب

ناشد رئيس مجلس النواب، المستشار حنفي جبالي، اعضاء مجلس النواب خلال انعقاد جلسات مجلس النواب الاسبوع الماضي الإلتزام باللغة العربية وعدم إستخدام مصطلحات  أجنبية أثناء حديثهم تحت القبة حفاظاً واعتزازاً بالغه العربيه. مع الالتزام بنظام المناقشة واختصار الوقت والإيجاز في الكلمة مراعاة لعدم إهدار وقت المجلس ، والحفاظ على مبدأ تكافؤ الفرص بين النواب في إلقاء الكلمة

بسبب التحدث داخل القاعه واثناء الجلسه لبعض النواب  لتحدثهم بلغات أجنبية بدلا من اللغة العربية تحت قبة البرلمان.

من أحدث ما أثار الجدل ما شهدته جلسات مجلس النواب حيث طالب رئيس المجلس المستشار حنفي جبالي الأعضاء بمراعاة الحديث باللغة العربية وذلك بعدما ورد فى حديث النائبة نانسى نعيم، عضو مجلس النواب، كلمة«Quality»بمعني “جودة” باللغة الانجليزية ..الأمر الذى دفع رئيس المجلس المستشار حنفى جبالى، إلى حذفها من المضبطة، على أن يتم وضع ترجمتها باللغة العربية “الجودة”.

وأيضا النائب سيد قاسم عضو مجلس النواب، عندما عقب على الدكتور خالد عناني وزير السياحه مفيش حد ينكر مجهودك في الاثار، وليا عتاب هل يعقل اماكن الاثار المصريه في سفاجا والقصير غير ادمي وعندنا الامكانيات.

وطالب قاسم بتوضيح آلية التسعير في القطاع السياحي ، لو في أي اتفاقية فيها مشكله نراجعها الزبون في الاوضه بـ14 دولار مش معقول يكون« inclusive»، وطالب المستشار حنفي جبالي رئيس البرلمان بحذف جميع الكلمات باللغة الإنجليزية، واستبدالها بمثيلاتها بالعربية لتكون” إقامة كاملة”.