وكالات 

طالب الرئيس الأميركي دونالد ترامب, المحكمة العليا، صباح اليوم الأربعاء، بإبطال ملايين الأصوات من 4 ولايات رئيسية صوتت للرئيس المنتخب جو بايدن.

وجاء طلب ترامب بحسب “سي إن إن” في ملف للمحكمة يطلب فيه التدخل في دعوى رفعها المدعي العام لولاية تكساس، كين باكستون، لإبطال ملايين الأصوات التي تم الإدلاء بها في جورجيا وميشيغان وبنسلفانيا وويسكونسن التي كانت ساحات لمعارك انتخابية.

وكانت 17 ولاية أميركية أعلنت، الأربعاء، دعمها الدعوى التي أقامتها ولاية تكساس أمام المحكمة العليا الأميركية لإلغاء نتائج انتخابات الرئاسة.

وإذا قضت المحكمة بإبطال النتائج في تلك الولايات فيعني ذلك أن بايدن سيفقد أغلبية 270 من أصوات المجمع الانتخابي اللازمة للفوز.

ورُفعت الدعوى مباشرة إلى المحكمة العليا، وليس أمام محكمة أدنى منها، وهو أمر جائز في مسائل قضائية معينة بين الولايات.

ووجهت المحكمة العليا في الولايات المتحدة، الثلاثاء، ضربة لمحاولات حملة الفريق القانوني لترمب قلب نتائج الانتخابات الرئاسية، بعد رفضها استئنافاً قدّمه لمنع المصادقة على نتائج الانتخابات في ولاية بنسلفانيا.

ولا يزال دونالد ترمب يرفض بعد أكثر من شهر على الانتخابات الاعتراف بالهزيمة أمام الديموقراطي جو بايدن، مقدماً نفسه على أنه ضحية عملية “احتيال واسعة النطاق”. وكان ترمب قدم شكاوى في ولايات عدة رئيسة بمساعدة حلفائه.

وخسر ترمب ومؤيدوه العديد من الدعاوى القضائية التي استهدفت قلب نتائج الانتخابات في ولايات لم يفز فيها في الانتخابات التي أجريت في 3 نوفمبر، بعدما سبق أن فاز فيها خلال انتخابات عام 2016، وتضمنت الدعاوى مزاعم “تزوير”، من دون تقديم دليل.