عاجل .. وفاة الفنان «عزت العلايلي» عن عمر ناهز 86 عامًا

أعلن محمود العلايلي، وفاة والده الأسطورة الفنية، عزت العلايلي، صباح اليوم الجمعة، عن عمر ناهز 86 عاماً، ومن المقرر أن تقام صلاة الجنازة بعد صلاة العصر بجامع المروة بجوار مستشفى دريم لاند.

عزت العلايلي حاصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1960، وقام ببطولة عددا من الأعمال التي لازالت محفورة في أذهان الجماهير.

وبدأ عزت العلايلي مسيرته كمعد برامج تلفزيونية، قبل أن تأتيه الفرصة من خلال فيلم “رسالة من امرأة مجهولة” عام 1962، والذي كان بمثابة بدايته السينمائية، ثم تعددت أعماله بعد ذلك ما بين السينما والتلفزيون.

وقدم العلايلي الكثير من الأدوار السينمائية، أبرزها “الأرض” و”الاختيار” ليوسف شاهين، وفيلم “السقا مات” للمخرج الراحل صلاح أبو سيف، كما قدم أدوارا بارزة في التلفزيون كذلك.

يذكر أن آخر أعمال عزت العلايلي مسلسل “قيد عائلي” الذي قدمه العام الماضي، وجسد فيه دور كامل الخولي، وشاركته في البطولة ميرفت أمين وغيرها من الفنانين.

وكان الفنان الراحل قد أعلن منذ أقل من شهر عن وفاة زوجته على الهواء خلال استضافته في برنامج “صاحبة السعادة” الذي تقدمه إسعاد يونس على DMC، حيث دخل في نوبة بكاء على الهواء بعد تأثره عند حديثه عن زوجته الراحلة السيدة “سناء”.

كما نعى السيناريست محمد الباسوسي، رئيس المركز القومي للسينما، النجم الكبير عزت العلايلي، والذي توفي صباح اليوم الجمعة، عن عمر يناهز ٨٦ عاما.

وقال الباسوسي، في بيان اليوم الجمعة، “إن السينما المصرية فقدت اليوم واحدًا من أهم صناعها والذي أثرى السينما المصرية والعربية بأعمال ستظل خالدة بيننا، فلن ننسى أدواره الهامة التي قدمها طوال مشواره الفني”.

جدير بالذكر أن عزت العلايلي بدأ مشواره الفني بالمشاركة في فيلم “رسالة من امرأة مجهولة” عام 1962، ثم تعددت أعماله بعد ذلك ليشارك في عشرات الأعمال ما بين السينما والتلفزيون، وأحد أهم أدواره كان في فيلم “الأرض” عام 1970 من إخراج يوسف شاهين.

ومن أبرز أعمال النجم الراحل السينمائية أفلام:” الطريق إلى إيلات، أهل القمة، المنصورية، التوت والنبوت”، كما شارك في العديد من الأعمال المسرحية أبرزها “أهلا يا بكوات، ثورة قرية”.