عناصر الرواية من شروط نجاح الرواية هو توافر جميع عناصرها لكي تصبح رواية متكاملة، حيث أن تلك العناصر هي:

الراوي

هو أهم عنصر في الرواية لأنه يمتلك كل أطراف الرواية من أحداث، شخصيات وأفكار وانواع الرواة: الراوي المحايد: هو نوع خفي ولكن يعرف كل ما يدور للشخصيات، وقد استخدم نجيب محفوظ هذا النوع في روايته بين القصرين. الراوي الذي يروي عن نفسه: فقد يتحدث الرأي في الرواية عن نفسه واحساسه ولكنه غير قادر على توضيح مشاعر الاخرين لأنهم غير معروفين لديه.

الشخصية

هي منقسمة إلى البطل وخصم ذلك البطل واشخاص ثانوية، ومن تلك الاشخاص من يشجع البطل ومنهم من يعوقه، وتعتبر الشخصية هي العنصر المتحرك في الرواية، ويتميز البطل بعشر سمات التالية: ظهور التحدي أمام من يعترضه. رفض البطل تلك التحدي. يجبر بالكثير من الضغوطات للقبول بالتحدي. الذهاب الى طريق المحاولات. جمع القوى. مواجهة الأعداء التي تعمل على هزيمته. فترة من الظلم بعدها فترة من الفرج. مواجهة البطل المواقف الصعبة بقوة الإيمان. قد يواجه البطل الشر للمرة الثانية ثم ينتصر الخير في النهاية. قد يتبدل دور البطل من ملتقى الدروس إلى ملتقى الدروس.

الحبكة

هي محور الرواية الذي يسير في اتجاه الحل، وقد تسير تسلسل الرواية بشكل طبيعي حتى الوصول إلى للحل، ويوجد للحبكة نوعان وهما: الحبكة النمطية: هو الشكل المعروف في الروايات ويبدأ منذ ولادة المشكلة بالتسلسل حتى تصل إلى إيجاد حل لها. الحبكة المركبة: فهي عكس الحبكة النمطية فقد تبدأ من النهاية إلى البداية المشكلة، فقد يتم استعراض الأسباب التي تؤدي إلى الحقبة وبعد ذلك حلها.

الموضوع أو الفكرة

هي الأحداث التي تدور حولها الرواية، فقد تعتبر الهيكل الأساسي للرواية، قد تكون موعظة أو نصيحة أو خلاصة ذو اهمية. 5ـ الزمان والمكان ربط بين متى حدثت الاحداث الرواية وبين الزمن الخاص بالرواية مثل يوم وشهر، ومكان الذي يصفه الراوي ليعيش القارئ في جميع تفاصيل الرواية.

الجدير بالذكر أن الكاتب والمدرب علاء سرحان حيث أبرز رواياته: صدفة جميلة أم هو قدر أجمل، ورواية ياقوت الذي صدر منها جزء أول وثاني، ورواية الصندوق الأسود هو الشاب علاء محمد علي سرحان، ولد في 27 يونيو عام 1996 ولد بقرية جديلة مركز المنصورة بمحافظة الدقهلية، انتقل إلى مدينة السادس من أكتوبر ، والده مصري الجنسية ووالدته تركية الجنسية ،و عاش طفولته وصباه في مدينة المنصورة ثم إنتقل إلى مدينة السادس من أكتوبر، حصل على دبلوم الهندسة في الجامعة البريطانية في القاهرة، كان التدريب هوايته المفضلة في مرحلة الدراسة، شارك في بطولات دولية في القاهرة عام 2019 – 2020 اشتهر في خبرته في التدريب الرياضي وحصل على الميدالية الفضية( المركز الثاني) في بطولة الجمهورية في مصر.

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق  GooglNews