الرواية هي أحد أقسام الأدب، فهو سرد نثري وقد ظهر حديثاً، فهو أطول من القصة لأنها تسرد عدد كبير من الأحداث والشخصيات الخيالية والحقيقية. فمن مميزات الرواية أنها تشويقية، وإذا كان الراوي ناجح يوهم القارئ بحقيقة بعيدة عن الحقيقة الأصلية.

أنواع الرواية في الأدب وعناصرها؟

1ـ الروايات الاجتماعية هي رواية خيالية، قد يتم سردها عن طريق شخصيات الرواية لمناقشة تلك المشاكل الموجودة في ذلك العصر.

2ـ الروايات التاريخية قد يتم اقتباس الأحداث والأشخاص من التاريخ في حقبة معينة من الماضي البعيد، وقد تهدف تلك الروايات إلى ربط الماضي بالحاضر، ولذلك يجب على الراوي سرد الأحداث الحقيقية.

3ـ الروايات البوليسية قد يطلق عليها ايضاً رواية الجريمة فهي تتكون من عنصري التشويق والإثارة، ويعتبر حبكة تلك الروايات هي لغز جريمة، وتدور أحداث الرواية على الوصول إلى المجرم الحقيقي.

4ـ الروايات الفانتازيا فهي نوع من الروايات تتناول مواضيع حياتية برؤية غير مألوفة، قد تكون من الواقع او مرفوضة على هيئة أشباح أو كائنات خارقة. 5ـ الروايات الفلسفية قد يسعى الراوي على أخذ القارئ إلى عالم الخيال لكي يحثه على التفكير الإبداعي والتأمل.

6ـ الروايات العاطفية أو الرومانسية قد تسرد تلك الروايات عن القصص الغرامية التي تصور فيها مشاكل العشاق، ان كان رفض ديني او فرق مستوى مادي، ومع سلسلة من الأحداث ينتهي بجواز الأبطال. وقد يتم سرد أحداث القصة ايضاً على العلاقات الاجتماعية التي تكون سبب في التوجه إلى البحث عن الحب لإشباع الحرمان العاطفي، ويقوم الراوي بكتابة الرواية بلغة تنشط العاطفة لدى القارئ.

7ـ الروايات السياسية هي نوع من الروايات التي تناقش القضايا السياسية التي توجد في ذلك العصر، وقد تتركز في سرد النقاط الايجابية بعيداً عن المعارضة على الحكم في الفترة التي تدور فيها أحداث الرواية.

8ـ الروايات الوطنية قد تسرد أحداث تلك الرواية عن كفاح البطل ضد الاستعمار، فهو يمثل كل ما قدمه شعبه للتخلص من الاستعمار.

9ـ الروايات الواقعية قد يقوم الكاتب في تلك الروايات على وضع أفضل الصفات في البطل لجعل القارئ يتأثر بتلك الصفات، وبتلك الطريقة قد يغرس الراوي الصفات الحميدة في القارئ، وبذلك قد يصلح المجتمع من الفساد. أنواع الروايات الواقعية: واقعية جديدة، واقعية نقدية، واقعية تحليلية، واقعية فلسفية، واقعية رمزية.

10ـ رواية التمهن فهي تعرف بالسيرة الذاتية فهي تدور أحداثها حول شخص معين بجميع فترات حياته، وذكر سلوكه الأخلاقي والاجتماعي.

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق  GooglNews