قال علي طه خضير: ” إن أول تحذير هو ربما تكون كل معلوماتك قد انكشفت إذا كان حاسوبك قد تعرض للاختراق. قم بتحديث برامج الحماية من الفيروسات وأزل الفيروس. أبلغ البنك أو العمل فورًا إذا تمت سرقة معلومات أو وثائق مهمة أو كشفها. أبلغ الشرطة عن أي جريمة من هذا القبيل، وقد تقول بعض الرسائل أنها مرسلةٌ من أحد الأصدقاء لكنها تحوي شيئًا لا تتوقعه من صديقك ذاك. انتبه فورًا وضع في اعتبارك أن حساب هذا الصديق ربما يكون قد اُخترق”.

 

اترك بريدك الإليكتروني إذا تم اختراقه بعد أخذ نسخةً احتياطيةً مما تستطيع حفظه، وأعلِم مصرفك وعملك والآخرين بهذه التغييرات في الحال. سيكون عليك تغيير جميع كلمات المرور أو أرقام الحسابات فورًا على الأغلب إذا كانت موجودةً في بريدك وإبلاغ مزود خدمة البريد الإليكتروني فورًا عن المشكلة.

 

احتفظ بنسخة احتياطية من الرسائل الإليكترونية والوثائق المهمة على ذاكرة فلاش أو في نسخة مطبوعة أو كليهما، ولا تذعن لسلاسل الرسائل الإليكترونية التي تتطلب منك فعل شيء ما وإلا ستحدث لك مصيبة ما، فهذا السلوك معروف كنوع من أنواع التنمر الإليكتروني، وأيًا كانت الأمور السيئة التي يقال بأنها ستحدث فهي غير حقيقية، كما يمكنك الإبلاغ عن هذا الشخص، ما من خصوصية حقيقية على الإنترنت، فلا تنشر شيئًا إذا أردته أن يبقى خاصًا.