يقول المسوق وصاحب الخبرة في مجال التسويق الإلكتروني فارس أحمد شوقي: “لقد أدى العصر الرقمي للإنترنت وشبكة الويب العالمية إلى تحويل كل شيء إلى الهاتف، وتحول مفهوم واستراتيجيات وعمليات التسويق التقليدية إلى التسويق الإلكتروني، كما يتضمن التسويق عبر الإنترنت أو التسويق الإلكتروني أدوات أكثر تقدمًا وتطورًا، إنها توفر وصولاً سهلاً إلى التحليلات والبيانات، حتى يتمكن المسوقون من مواءمة استراتيجياتهم التسويقية والتجارية معها”.

 

ويضيف أحمد شوقي: ” لذلك سنبين ما هو التسويق الإلكتروني، ثم نتبع بمزايا التسويق الإلكتروني:-

 

أولاً: ما هو التسويق الإلكتروني:

يشير التسويق الإلكتروني (المعروف أيضًا باسم التسويق الرقمي) إلى التسويق الذي يتم عبر الإنترنت، مرادفان للتسويق الإلكتروني هما التسويق عبر الإنترنت والتسويق الالكتروني اللذان يتم تبادلهما بشكل متكرر، حيث يعرف بعملية تسويق علامة تجارية (شركة أو منتج أو خدمة) باستخدام الإنترنت من خلال أجهزة الكمبيوتر ووسائط الأجهزة المحمولة.

 

من خلال هذا التعريف، يشمل التسويق الإلكتروني جميع الأنشطة التي تجريها الشركة عبر شبكة الويب العالمية بهدف جذب أعمال جديدة، والحفاظ على الأعمال الحالية وتطوير هوية علامتها التجارية، كما يشمل التسويق الإلكتروني جميع عمليات التخطيط والتسعير والترويج والتنفيذ والتوزيع للمنتجات والخدمات عبر الإنترنت وشبكة الويب العالمية، الغرض من استخدام النظام المحوسب هو تسهيل العملاء وتلبية مطالبهم، حيث يقدم التسويق الإلكتروني العديد من الوظائف المهمة للعملاء والشركات أيضًا، سيحصل العملاء على أسعار تنافسية وستكون الشركات قادرة على خفض التكلفة التشغيلية،

 

ثانيا: مزايا التسويق الإلكتروني

فيما يلي المزايا الرئيسية لاستخدام التسويق الإلكتروني للمنتجات والخدمات والعلامات التجارية.

 

1.أقل خطورة

الشيء الجيد في استخدام التسويق الإلكتروني هو أنه لا ينطوي على الكثير من المخاطر. تعد حملات التسويق عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي أرخص بكثير مقارنةً بالتلفزيون واللوحات الإعلانية وإعلانات الصحف.

 

إن تكلفة بدء التسويق الإلكتروني والتكلفة التشغيلية لمتاجر البيع بالتجزئة عبر الإنترنت منخفضة جدًا مقارنة بإنشاء متاجر فعلية. عندما تضيف كل هذه العوامل ، فإنها تجعل التسويق الإلكتروني أقل خطورة من التسويق التقليدي.

 

2.تخفيض التكلفة عن طريق الأتمتة

 

يوفر التسويق الإلكتروني أيضًا خيار أتمتة العمليات المختلفة لعملك. على سبيل المثال ، يمكنك إرسال طلبات العملاء مباشرة إلى موردي الطرف الثالث ومطالبتهم بإرسال الطلب مباشرة إلى العملاء. تتيح لك الأتمتة هنا توفير تكلفة المخزون والتكلفة اللوجستية وتكلفة إدارة المخزون وتكلفة الإيجار وتكاليف تسليم المنتج.

 

3.ردفعل سريع

السرعة والاستجابة السريعة هي مفتاح النجاح والانتشار الواسع للتسويق الإلكتروني. يسمح لك بالرد على جمهورك على الفور بغض النظر عن المسافة. إنه بسبب الاستجابة السريعة. أصبح العالم قرية عالمية. السرعة والتفاعل السريع هو السبب الرئيسي وراء النمو والتطور التكنولوجي في العقود القليلة الماضية.

 

إذا كان الناس يستخدمون طرق الاتصال التقليدية مثل الصحف والكتب والتفاعل وجهًا لوجه ، فلن نتمكن من رؤية التكنولوجيا الحالية”.