يقول «المخرج» قصي الياس إن الإخراج له قواعد ومبادئ لا بد من الالتزام بها وهي:حجم اللقطة المناسبة لذلك لا تصور الحركة بلقطة قريبة جداً Big Close Up لأنها تضخم كل شيء، وتضع الجسم خارج الإطار أو البؤرة.

يمكن استثناء ذلك مع الممثل المحترف، أو في عند التصوير بزاوية منفرجة جدا للعدسة كما في بعض مشاهد الرعب، أو في مشاهد المعارك.

اعتمد في التصوير على اللقطات القريبة Close Up فهى تركز الانتباه على الوجه بالكامل وتعبيراته.

 

التكوين والفراغ داخل الكادر

اجعل حركة الأشخاص داخل الكادر وليس متطرفاً إلى حافته، ويستثنى من ذلك:

 

إذا كانت الحركة تمثل نهاية لقطة وخروج الشخص منه، أو إذا كانت الحركة سريعة (كالجري مثلا) فوجود الشخص في الحافة يعبر عن التقدم أو التأخر.

 

عند تصوير شخص ينظر لشئ ما، ضع مسافة فراغ في اتجاه نظر الشخصية، وعند تصوير الشخص والشئ المنظور في لقطة واحدة، اجعلهما على الجانبين المتقابلين من الكادر وبينهما مسافة (فراغ) طبيعي.

 

اللقطة المتطابقة

عند تصوير حوار بين شخصين، يراعى استخدام اللقطة المتطابقة (لقطة الزاوية المنعكسة) باستخدام كاميراتين في الاتجاهين المقابلين، على أن تتطابقان في زاوية الكاميرا والعدسة والمسافة عن الجسم.

عند تصوير لقطات متطابقة لشخصين مختلفين في الطول، استخدم ارتفاعين مختلفين لكل كاميرا بحيث يتساوى ارتفاع الكاميرا مع مستوى نظر كل شخصية.

يفيد هذا الإجراء في التغلب على تأثير السيطرة والخضوع الذي يتنتج عن التصوير بزوايا منخفضة أو مرتفعة.

 

الفراغ والأجسام الشاذة

اترك فراغا ثابتا أعلى رأس الشخصية، واحرص ألا يكون كبيراً جداً أو صغيراً جداً، واجعل المقدار ثابتاً لكل الشخصيات المتحاورة حتى لا يظهر خلل أثناء الانتقال بين اللقطات.

عند تصوير حوار بين شخصين يراعى وجود مسافات مناسبة بين المتحاورين للحصول على لقطة نظيفة للفرد الواحد.

انتبه للخلفية ومقدمة الكادر، وقم بإزالة أي جسم شاذ أو لافت للانتباه يسرق اهتمام المشاهد عن الهدف الرئيسي، إلا إذا كانت جزءا من القصة.

ومن أمثلة الأجسام الشاذة وجود حيوانات أمام أو خلف الكادر، أو وجود بعض المارة في الخلفية يلوحون بأيديهم للكاميرا