لا شك أن هناك تمايزاً بين قنوات البث المتلفزة فيما بينها، وبين قنوات التلفزة والقنوات الفضائية، وبين القنوات الفضائية فيما بينها، فبعضها يتميز عن بعض، وبعضها ألمع نجماً من الآخر.

 

ولا شك أن قناة أي نيوز، حققت هذا التمايز من خلال عوامل متعددة، منها مثلاً: اشتمال برامج القناة على برامج وعروض يتطلبها ذهن وعقل وقلب الجمهور، كذلك الإبداع في جزئية متلفزة، كالإبداع الإخباري أو الإبداع في المونتاج، والإبداع في العرض، ونحو ذلك، أيضاً اتساع نطاق بث القناة بشكل يفوق غيرها، كذلك جاذبية ضيوف القناة ومحررو البرامج فيها، وفنيات الحوار فيها، كذلك المصداقية.

كما تمتاز بالقدرة على تغطية الحدث بالصوت والصورة في بقاع كثيرة من الأرض، كذلك الكادر العامل، والوجوه الإعلامية التي يتم إبرازها ولباقتها في مجال ما يتم تقديمها لأجله، ونظراً لهذا التمايز، جعل من قناة أي نيوز القناة العراقية الأشهر على مستوى الشرق الأوسط.

 

لعل هذا التمايز والتميز في القناة الفضائية تطلب من إدارة القناة والقائمين عليها، الاهتمام الشديد بهذه القناة المميزة، وذلك لأنها تكتسب سمات ومميزات تجعلها مقبولة عند قطاع كبير من المشاهدين، ليس على مستوى العراق فحسب، وإنما على مستوى الشرق الأوسط أجمع.

الجدير بالذكر أن قناة أي نيوز، هي قناة تلفزيونية عراقية، يقع مقرها في عاصمة العراق بغداد، وهي إحدى القنوات الإخبارية المهمة في الشارع العراقي والعربي، تمتاز بتغطيتها الإخبارية عبر نشراتها المتعددة على مدار الساعة لتنقل الأحداث أول بأول انطلاقا من شعارها “نعلم.. لتعلم” .

تبث القناة برامج حوارية سياسية واجتماعية ورياضية وثقافية فيها بصمة الصراحة والجرأة والمصداقية بعد استقطاب شخصيات إعلامية عراقية وعربية بارزة في الوسط لتقديم تلك البرامج، وتمتلك قناة “أي نيوز” نخبة جيدة من المراسلين في أغلب محافظات العراق وبعض الدول العربية والعالمية.

وتبثّ القناة نشراتها اليومية وبرامجها عبر القمر الصناعي نايل سات، كما يمكن مشاهدتها من خلال البث المباشر على مواقع التواصل الاجتماعي “الفيس بوك” .

 

النشرات الرئيسة

تغطي “اي نيوز” الاحداث اليومية المهمة من خلال نشراتها المتعددة والموزعة على فترات محددة حيث تتضمن 5 نشرات موجزة (النشرة العاشرة والحادية عشر والثانية عشر والرابعة والسادسة) و4 نشرات طويلة (ساعة تلفزيونية) هي نشرات (الواحدة والثالثة والثامنة) إضافة إلى نشرة مفصلة (حصاد أي نيوز) في الساعة الحادية عشر ليلا، كما تقدم نشرة واحدة اقتصادية ونشرتان رياضية.

 

تتناول النشرات الأحداث السياسية والأمنية والمحلية والدولية بصورة عامة وتتخلل النشرة استضافة لشخصيات سياسية وبرلمانية ومحللين في مختلف المجالات ، كما تدعم النشرة بتقارير إخبارية تلائم الأحداث اليومية.

 

بحكم وطبيعية عملها كقناة اخبارية تعتمد “أي نيوز” بشكل كامل على مصادرها الخاصة في انتقاء الاخبار ومراعاة الموثوقية والمصداقية قبل نقل الخبر إلى المتلقي لاسيما الأخبار العاجلة التي لها اهمية خاصة في نشرها سواء على شاشة القناة او مواقع التواصل الاجتماعي التابعة للقناة.

 

شعار “آي نيوز” صمم بشكل يحاكي العنوان وهو تمثيل لاسم القناة مكتوبة باللغة الانكليزية (INEWS)، أما هيكلية القناة فهي لا تختلف قناة آي نيوز عن باقي القنوات في هيكلتها فهي تمتلك إدارة عامة متمثلة بمجلس إدارة برئاسة المدير العام وعضوية شخصيات أكاديمية ومهنية لرسم السياسة العامة لآي نيوز والتي تركز على الحيادية ونقل الحقيقة كما هي بدون استمالة إلى طرف دون اخر .

 

مقدمو البرامج

محمد الخزاعي مقدم برنامج “النتيجة ” – برنامج سياسي حواري، د. مثنى الغانمي مقدم برنامج “منحى مفتوح” – برنامج سياسي حواري، حسام البهادلي مقدم برنامج “العهدة على القائل” – برنامج حواري، مروة عرب مقدمة برنامج “قالت واشنطن” –، رفيف الحافظ مقدمة برنامج ” مع رفيف الحافظ” – برنامج اجتماعي تفاعلي، عبير عثمان مقدمة برنامج “المفترق ” – برنامج، فاطمة الهذال مقدمة برنامج “قرطاس” – برنامج ثقافي، رنا كريم مقدمة برناج “عنها” – برنامج اجتماعي

عمر السراي مقدم برنامج ” رغيف شعر ” – برنامج ثقافي

حسن زامل مقدم برنامج ” تكنو” – برنامج علمي تقني

محمد الاسطل مقدم برنامج “اقلام اسرائيلية ” – برنامج حواري، نورالدين الدين مقدم برنامج “أي سينما”، مصطفى حميد مقدم برنامج “كنا هناك” – برنامج امني وثائقي

علي خصاف مقدم برنامج “دو رمي الحرية” – برنامج فني

محمد شمص مقدم برنامج “العنكبوت” – برنامج سياسي دولي، برنامج بصمة رياضية، برنامج غير قابل للنشر، برنامج نافذة على العالم، برنامج أي سبورت.

 

أما المذيعون والمذيعات فهم نورالدين سليم، حسن فالح، أسامة جواد، رنا كريم، عبير عثمان، مروة عربي، أسماء عبدالحميد.

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق  GooglNews