يقول المصور الفوتوغرافي محمد اللبان: “يعد التكوين الفني هو ترتيب العناصر بداخلها بطريقة تناسب الفكرة الأساسية أو هدف عملك بشكل أفضل، ويمكن ترتيب العناصر عن طريق تحريك الأشياء أو العناصر فعليًا، لذلك تتضمن أسس تكوين الصورة ما يلي:

 

قاعدة الأثلاث

قاعدة الأثلاث بسيطة للغاية، تقسم الإطار إلى 9 مستطيلات متساوية، 3 عرضًا و3 أسفل، قام العديد من مصنعي الكاميرات بالفعل بتضمين القدرة على عرض هذه الشبكة في وضع العرض المباشر، لذلك تحقق من دليل الكاميرا لمعرفة كيفية تشغيل هذه الميزة، كما أن الفكرة هي وضع العنصر المهمة في المشهد على طول واحد أو أكثر من الخطوط أو حيث تتقاطع الخطوط.

قاعدة التركيب والتماثل

هناك أوقات يفضل فيها وضع هدف في وسط الإطار، المشاهد المتناظرة مثالية لتكوين مركزي، غالبًا ما تشكل الهندسة المعمارية والطرق موضوعات رائعة للتركيبات المركزية، تعد المشاهد التي تحتوي على انعكاسات أيضًا فرصة رائعة لاستخدام التناظر في تكوينك.

الاهتمام في المقدمة والعمق

يعد تضمين بعض الاهتمام في المقدمة في مشهد طريقة رائعة لإضافة إحساس بالعمق إلى المشهد، الصور ثنائية الأبعاد بطبيعتها، يعد تضمين الاهتمام الأمامي في الإطار أحد الأساليب المتعددة لإضفاء طابع ثلاثي الأبعاد على المشهد.

إطار داخل الإطار

يعد تضمين إطار داخل الإطار طريقة أخرى فعالة لتصوير العمق في المشهد، ابحث عن عناصر مثل النوافذ أو الأقواس أو الفروع المتدلية لتأطير المشهد بها، ليس بالضرورة أن يحيط “الإطار” بالمشهد بأكمله حتى يكون فعالاً، كما يوفر استخدام “إطار داخل إطار” فرصة رائعة لاستخدام محيطك لتكون مبدعًا في تركيباتك.

الخطوط الرائدة

تساعد الخطوط الرائدة في توجيه المشاهد خلال الصورة وتركيز الانتباه على العناصر المهمة، يمكن استخدام أي شيء من المسارات أو الجدران أو الأنماط كخطوط رئيسية”.

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق  GooglNews