الأسس هي مفاهيم تستخدم لتنظيم أو ترتيب العناصر الهيكلية للتصميم، كما أنها تعد مبادئ توجيهية وأفكار أساسية يجب على كل مصمم في مجال العمل اتباعها. كما في تصميم الأزياء، هناك خمسة مبادئ مهمة تنطبق على كل الهيكل الأساسي للملابس. إنها توفر إرشادات للجمع بين العناصر الخمسة للتصميم بشكل صحيح لخلق أناقة مختلفة دائمًا في التصميمات. مقالات قد تعجبك: خطوات تشطيب شقة على الطوب الأحمر حساب كمية الحديد في الأعمدة طريقة عزل الأسطح من الماء والحرارة وهذه الأسس الرئيسية الخمسة لتصميم الأزياء هي كما يلي: النسبة والتناسب النسبة هي العلاقات المقارنة بين المسافات والأحجام والكميات والدرجات والأجزاء، ويمكن تطبيقها على خطوط أحادية الأبعاد أو أشكال ثنائية الأبعاد المعروفة في الأزياء أو أشكال ثلاثية الأبعاد لتظهر الشكل للرسومات. كما أن الخصائص المكانية لها معنى ضئيل إلا عند مقارنتها بشيء آخر. ومن ثم، فإن الفكرة الرئيسية للنسبة هي “بالنسبة إلى”؛ وفي بعض الأحيان، قد يبدو أن جزءً واحدًا من الجسم “متناسب بشكل جيد”. ولكن إذا كان حجمه أو شكله غير متسق مع بقية الشكل، فإن الشكل بأكمله لا يزال “غير متناسب”. من الواضح أن النسبة ليست مجرد مبدأ تجميعي، بدلاً من ذلك، فإنه يدعو إلى استكشاف الأجزاء ككل.

 

التوازن هو مفهوم التوازن البصري ويتعلق بإحساسنا المادي بالتوازن، إنه مصالحة بين القوى المتعارضة في تكوين ينتج عنه استقرار بصري. التوازن يتعلق بالثبات العام في الفستان مع الترتيب المرضي للأجزاء والتفاصيل. حسنًا، الثوب المتوازن ينتج تناغمًا بصريًا، ويمكن تحقيق التوازن في تصميم الأزياء، باستخدام ميزات مثل اللحامات، وخطوط الرقبة، وخطوط العنق. التركيز أو مركز الجذب التركيز هو مركز الاهتمام الذي يلفت الانتباه إلى النقطة المحورية للثوب، لذا يجب أن يخلق مركز الاهتمام هذا جذبًا بصريًا أكثر من أي عناصر تصميم أخرى. يجب أن يكون مرتبطًا بالهيكل العام للثوب، بينما يجب أن تدعم العناصر المتبقية مركز الاهتمام، من خلال تكرار تأثير التصميم الخاص به.

 

الإيقاع أو التواتر في تصميم الأزياء، الإيقاع هو تدفق الخطوط والأشكال والقوام وألوان الملابس، ويجب أن يحمل التدفق العينين برفق من منطقة واحدة من الثوب إلى منطقة أخرى. أيضًا عندما تعمل كل خطوط الزي معًا بشكل جيد، يكون الإحساس بالإيقاع واضحًا. استخدام الإيقاع مهم في تحقيق تأثيرات مرضية، ولا شك أن الإيقاع يمكن أن يخلق تأثيرًا قويًا، سواء تم تحقيقه من خلال تكرار الملامح العادية. أو من خلال الزخارف على الأقمشة المطبوعة، أو عن طريق التغيير التدريجي في الحجم أو اللون.

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق  GooglNews