مناقشة معدل ” انتشار استخدام المواد المخدرة بين طلبة الجامعات بـ” جامعة المنصورة

 

 

 

 

إيمان محمود 

 

شارك الدكتور محمد أحمد الوصيفي ، الاستاذ المساعد بقسم الأمراض النفسية بكلية الطب جامعة المنصورة ، بالاشراف على رسالة الماجستير في الأمراض النفسية المقدمة من الطالبة ” منار محمد الحسيني خفاجي ” … بعنوان ” معدل انتشار استخدام المواد المخدرة بين الطلبة المصريين بجامعة المنصورة ” .

 

من جانبها وضحت الباحثة سبب اختيارها هذا الموضوع ، والذي يتمثل في كون تعاطي المواد المخدرة بمصر تمثل مشكلة امن قومي ، كما ان لها عواقب صحية خطيرة ، حيث يمكنها ان تؤدي الى الموت بين الشباب ، ويجب ان يوجه لها الكثير من الانتباه ؛ للتوعية بمخاطرها ومن هنا كانت الحاجة الى العديد من الأبحاث المسحية ؛ لتحديد حجم المشكلة بين طلبة الجامعات المصرية .

 

هذا وقد افترضت الدراسة الإنتشار الواسع لاستخدام المواد المخدرة بين طلبةالجامعات خاصةالحشيش ومشتقاتة ، كما افترضت ان الفئة الأكثر استخداما للمخدرات بين الثلاث فئات هم طلبة الكليات العلمية والطبية ؛ وذلك للتغلب على ضغط الدراسة . هذا وقد كان الهدف من هذه الدراسة هو تقييم مدى انتشار مشكلة تعاطي المواد المخدرة بين الطلبة المصريين بالجامعة عن طريق النقاط التالية :

 

1/ قياس مدى انتشار تعاطي المواد المخدرة بينطلبة الجامعة .

 

2/ المقارنة بين مدى انتشار المواد المخدرة بين الكليات الأدبية والعملية والطبية .

 

3/ تحديد الأسباب والعوامل المرتبطة بهذه المشكلة .

 

4/ التعرف على التوابع المحتملة لتعاطي المواد المخدرة بين الطلبة المصريين بالجامعة .

 

نتج عن هذه الدراسة أن معدل تعاطي المخدرات بين الطلبةالمصريين بالجامعة منخفض نسبيا ، كما أنه يأتي بنسبة اعلى بين الطلبة الذكور فوق سن20سنة والذين يرتادون الكليات العملية في السنوات الدراسية الأخيرة ، كما ان معظمهم من المدخنين .

وان الحشيش هو امثر مادة مخدرة مستخدمة بين طلبة الكليات الطبية ، كما يأتي الحشيش والترامادول في المقدمة متساويين بين طلبة الكليات العملية ، أمابالنظر الى الكليات الأدبية فيأتي الحشيش في المقدمة .

وان نسبة الطلبة الذين يعانون من المشاكل المتعلقة بتعاطي المخدرات اكبر من نسبة المدمنين.

 

كما تأتي النسبة الأعلى من الطلبة الذين يعانون من مشاكل متعلقة بالتعاطي بين طلبة الكليات الطبية ، والنسبة الأعلى من الإدمان بين طلبة الكليات العملية ، وان معدل استعداد الطلبة للعلاج يعتبر نسبيا منخفض .

 

 

 

 

يواصل موقع «شبكة يو دبليو إن» الإخبارية متابعة ورصد كل ما هو جديد علي مدار الـ 24 محليًا وعالميًا ورياضيًا وفنيًا واقتصاديًا وثقافيًا.

 

 

 

أقرا أيضا : عمرو أبو السعود : الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان هي الأولى من نوعها في مصر

 

 

 

 

 

 

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق  GooglNews