كتب : إسلام كمال

أعلنت وزارة التعليم العالي، عن استمرار  تلقي طلبات الحصول على منحة الدكتوراه الممولة من جانب المجلس الثقافي البريطاني والادارة المركزية للبعثات لعام 2020 /2021، على أن يكون آخر يوم لتقديم طلبات الحصول على المنحة يوم 1 أكتوبر الجاري.

يخضع صندوق نيوتن المشرفة لمعايير المساعدة الانمائية الرسمية (ODA)، هو جزء من صندوق نيوتن البريطاني، الذي تبلغ قيمته 735 مليون جنية إسترليني ويعمل نشاطه في 17 دولة، وفى مصر يتم تمويلها بالاشتراك بين الحكومتين البريطانية والمصري.

يهدف الصندوق إيجاد مسارات للتاثير في استثمار قطاعي البحث العلمي والابتكار البريطاني والمملكة المتحدة، ويمكن أن تصل المنح بحد أقصى 200 ألف إسترليني وتصل مدتها سنتان.

يتعين تقديم طلبين مختلفين أحدهما نيابة عن شرية المملكة المتحدة على موقع المجلس الثقافي البريطاني، والآخر نيابة عن الشريك المصري على موقع STDF.

يجب على المهتمين بالتقدم بطلب للحصول على تكملة دكتوراه مفتوحة على صندوق نيوتن المشرفة، بالإضافة للذين يرغبون في المساعدة في العثور على مشرفة من المملكة المتحدة إكمال نموذج طلب المضيف على موقع UUKi الإلكتروني.

ويستهدف برنامج الدكتوراه الباحثين المصريين للحصول على درجة الدكتوراه في مؤسسات التعليم العالي في المملكة المتحدة، يغطي البرنامج جميع الرسوم ونفقات المعيشة وتكاليف السفر، بالإضافة انه سيدعم البرنامج كلا من البعثات العامة منح دراسية كاملة لمدة سنة كاملة بعد الانتهاء من الاختبارات، بالإضافة إلى الإشراف المشترك للطلاب لإجراء بحث لمدة عام في إحدى جامعات المملكة المتحدة كجزء من الدكتوراه المصرية.

ومن ضمن طلبات التقديم أن يكون المتقدمين لم يسبق له الحصول على بعثة او منحة مقدمة للدولة بغرض الحصول على الدكتوراه، علما بأنه قد تقدم لمنحة مقدمة للدولة للحصول على الدكتواره بدولة (إسم الدولة) ولم يبت بقبوله فيها بعد وفى حالة قبوله في المنحة، سوف يتم ايفاده على المنحه عند قبوله بها ويعتبر معتذرا عن البعثة التي يتقدم لها في إعلان البعثات 2020-2021