يتم رفع الدعوى التمثيلية من قبل الناشط في مجال حقوق المستهلك ، جاستن جوتمان ، نقلاً عن قانون المنافسة – مع الدعوى التي تتهم صانع الهاتف المحمول بإساءة استخدام هيمنته على السوق للانخراط في ممارسات تجارية استغلالية وغير عادلة عندما يضلل ، وفقًا للادعاء ، مستخدمي آبل iPhone من خلال التقديم تحديث برنامج إدارة الطاقة ، الذي تم إصداره لأول مرة في يناير 2017 في iOS 10.2.1 ، والذي أدى إلى خنق أداء الأجهزة المتأثرة.

يتم رفع الدعوى في محكمة استئناف المنافسة في لندن نيابة عن ما يصل إلى 25 مليون مستخدم iPhone في المملكة المتحدة ممن استخدموا أيًا من 10 طرز مختلفة من آبل iPhone ، من iPhone 6 إلى iPhone X (بما في ذلك iPhone SE).

الدعوى ، التي يتم تمويلها من قبل ممول التقاضي يسمى Balance Legal Capital ، يتم إلغاء الاشتراك فيها ، وليس الاشتراك – مما يعني أن المستهلكين في المملكة المتحدة المتأثرين لا يحتاجون إلى الاشتراك بنشاط ليكونوا جزءًا من الدعوى التمثيلية (على الرغم من أنهم سيحتاجون إلى تقديم التفاصيل في تاريخ لاحق إذا كانت الدعوى سائدة وترغب في الحصول على نصيبها من أي أضرار – على الرغم من أن الأضرار قد تصل إلى حوالي 30 جنيهًا إسترلينيًا لكل جهاز متأثر).

آبل Apple .. بريطانيا ترفع دعوة قضائية ضد الشركة بسبب إساءة الاستخدام (معلومات هامة)

واجهت آبل Apple بالفعل دعوى قضائية بشأن مطالبات “اختناق” أداء iPhone في عدد من الأسواق الأوروبية الأخرى .

بالعودة إلى عام 2020 ، قامت أيضًا بتسوية دعوى جماعية على أرض الوطن والتي اتهمتها بالمثل بإبطاء أداء أجهزة iPhone القديمة عمدًا لتشجيع العملاء على شراء طرز أحدث أو بطاريات جديدة – قصف ما يصل إلى 500 مليون دولار لجعل التقاضي يذهب. بعيدًا ، وإن كان ذلك دون قبول الخطأ.

في نفس العام ، فرضت هيئة الرقابة على المنافسة الفرنسية غرامة قدرها 27 مليون دولار على شركة آبل لخنق الأجهزة القديمة دون إبلاغ المستخدمين. في هذه الحالة ، دفعت آبل Apple الغرامة ووافقت على عرض بيان على موقعها الإلكتروني حول العقوبة لمدة شهر.

بينما ، في عام 2018 ، قامت هيئة مراقبة المستهلك الإيطالية بإلحاق الأذى بشركة Apple (و Samsung) بعقوبات مالية أصغر لفرض التحديثات التي وجدت أنها قد تبطئ أو تعطل الأجهزة.

يتبع أحدث إجراء في المملكة المتحدة بشأن قضية الاختناق ما وصفه غوتمان بأنه تحليل خبير أجراه خبراء تقنيون بتعليمات من محاميه ، تشارلز ليندون ليمتد ، والذي قال إنه يوضح أن أداة Apple قد تم تقديمها بهدف تقليل الطلبات على البطارية ، والتي كان له تأثير إبطاء سرعة المعالج في ذروة الأداء بنسبة تصل إلى 58٪ في حالة iPhone 6s و 7.

يدعي المشتكي كذلك أن شركة Apple تضلل المستهلكين لأن المعلومات حول الأداة لم يتم تضمينها في وصف تنزيل تحديث iOS 10.2.1 – مما يعني أنه لم يتم إعلام المستخدمين مسبقًا بالتأثير الضار الذي قد يحدث على أجهزتهم.

بدلاً من ذلك ، تم إخبار المستخدمين الذين فشلوا في التحديث إلى أحدث إصدار من نظام التشغيل iOS بأنهم يخاطرون بالتعرض للأخطاء والعيوب الأمنية من خلال فقدان تحديثات الأمان الرئيسية. وتزعم الدعوى أيضًا أن بعض المستخدمين قد طُلب منهم ما يصل إلى 70 مرة لتثبيت التحديث في الإشعارات ، بينما لم يتمكن أولئك الذين وافقوا على التحديث من إلغاء تثبيته ، مما يعني أنهم واجهوا أي تأثير سلبي على أداء أجهزتهم.

أضافت Apple لاحقًا إشارة إلى الأداة إلى ملاحظات الإصدار على موقعها على الويب ، ولكن مرة أخرى ، ستدفع الشكوى بأنها ضللت العملاء بفشلها في توضيح أن الأداة ستبطئ من أداء الجهاز – حيث تنص فقط على أن التحديث “يحسن إدارة الطاقة أثناء ذروة أعباء العمل لتجنب عمليات الإغلاق غير المتوقعة على iPhone “.

كما تقدمت بالاعتذار عن تعاملها مع الحلقة – وشغلت مخططًا لاستبدال البطارية حتى عام 2018 لجميع طرز iPhone المتأثرة – لكن غوتمان يتهم الشركة أيضًا بالفشل في نشر هذا البرنامج بشكل كافٍ.

وتعليقًا على ذلك ، قال في بيان: “بدلاً من القيام بالأشياء المشرفة والقانونية من قبل عملائها وتقديم خدمة بديلة أو إصلاح أو تعويض مجانًا ، قامت شركة Apple بدلاً من ذلك بتضليل الأشخاص من خلال إخفاء أداة في تحديثات البرامج التي أدت إلى إبطاء أجهزتهم بنسبة تصل إلى 58 ٪. “

“إنني أقوم بإطلاق هذه القضية حتى يحصل ملايين مستخدمي iPhone في جميع أنحاء المملكة المتحدة على تعويض عن الضرر الذي لحق بأفعال Apple. إذا نجحت هذه الحالة ، آمل أن تعيد الشركات المهيمنة تقييم نماذج أعمالها والامتناع عن هذا النوع من السلوك “.

وردا على سؤال عن سبب رفع الدعوى الآن ، قال متحدث باسم المدعي إنه يعمل مع محاميه على المطالبة “لبعض الوقت”. وأضافوا: “يستغرق الأمر وقتًا لإنشاء مطالبة مثل هذه ، بما في ذلك التحقيق في الجوانب الفنية لها ، ونحن الآن في وضع يجعلنا جاهزين لتقديمها”.

“أنت محق في أنه تم رفع عدد من الدعاوى الجماعية المماثلة. على الرغم من عدم نجاح أي من الإجراءات الأوروبية حتى الآن ، فقد تم تغريم شركة Apple من قبل المنظمين الفرنسيين والإيطاليين فيما يتعلق بهذا السلوك وقامت بتسوية عدد من الدعاوى الجماعية في الولايات المتحدة. يفهم السيد جوتمان أن الدعاوى الجماعية لقانون المستهلك قد تم التصديق عليها في كندا وإسبانيا ؛ وأنه تم رفع دعاوى جماعية (ولكن لم يتم التصديق عليها بعد) في بلجيكا وإيطاليا والبرتغال “.

في وقت سابق من هذا العام ، تم إطلاق دعوى قضائية جماعية منفصلة في المملكة المتحدة ضد شركة Meta ، والدة شركة Facebook – والتي تسعى أيضًا إلى استخدام قانون المنافسة كطريق للحصول على تعويضات من شركة تكنولوجية عملاقة.

عانت الإجراءات التمثيلية التي تركز على قانون الخصوصية من انتكاسة في المملكة المتحدة العام الماضي عندما انحازت المحكمة العليا إلى جانب Google – حيث أنهت دعوى قضائية طويلة الأمد بشأن حل بديل طبقه على Safari من Apple بين عامي 2011 و 2012 والذي تجاوز إعدادات الخصوصية لمستخدمي iPhone.

في قضية حل Safari ، فشل التقاضي بأسلوب الدعوى الجماعية حيث رأت المحكمة أنه من الضروري إثبات الضرر / الخسارة على أساس فردي ، بدلاً من الموافقة على إمكانية تطبيق تعويض موحد – لذلك سيكون من المثير للاهتمام معرفة ما إذا كان محامي التقاضي قد حققوا نجاحًا أكبر باستخدام دعاوى المنافسة لانتزاع تعويضات تمثيلية عن ممارسات Big Tech الضارة ، إما في المحكمة أو من خلال تسويات خارج المحكمة.