كتب : عبد الرحمن حسن 

أعلن وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، خلال مؤتمر صحفي, صباح اليوم الثلاثاء, أنه سيتم تطبيق الإجراءات الاحترازية في كل مدرسة على حده خلال العام الدراسي الجديد الذي سينطلق في 17 أكتوبر المقبل، مؤكدا أن هذه الإجراءات لن تكون موحدة على مستوى الجمهورية بل ستختلف حسب طبيعة ونوعية المدارس.

قامت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بتوضيح الخطة الخاصة بالعام الدراسي المقبل 2020-2021 ويكون ذلك في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 وذلك من خلال المؤتمر الذي انعقد منذ قليل بشأن الإعلان عن تفاصيل العام الدراسي الجديد.

وزير التربية والتعليم يوضح خطة التعليم 2021:

وأكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بانه سيتم التركيز على كيفية التواجد في المدارس وأيضا بشأن مصادر التعليم المتنوعة وبخصوص تفاصيل الثانوية العامة القادمة وتطوير التعليم وإثابة المعلمين وتطوير الخدمة التعليمية.

وأضاف بأنه يوجد بعض من الموضوعات الأخرى التي يتطرق لها مثل مدارس المتفوقين ومدرسة الضبعة والمدارس الخاصة والدولية والدبلومة الامريكية وبشأن الإجراءات الاحترازية الصحية التي يتم العمل على تنفيذها بالعام المقبل.

وشدد وزير التربية والتعليم بأن طلاب الثانوية العامة الذين أجلوا امتحانات الثانوية العامة لدفعة 2019،2020، أو رسبوا يقوموا بتأدية الامتحانات العام المقبل بشكل ورقي ولكن بنفس امتحان الأخرين بنظام الأسئلة.

وتكون من آليات العام الدراسي الجديد هو كثافة الفصل في الوقت الحالي من الطلاب مع تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي وتوفير معدات الورش والمعامل بكل مدرسة وتطبيق جميع الاجراءات التي تضمن سلامة الطلاب بشكل صحي.

كما طالب أولياء الأمور بحسم ملف المصروفات للعام الدراسي الجديد بشكل سريع وأوضح بأن المدارس حصلت المصروفات الدراسية للعام الدراسي المقبل وبها زيادات كثيرة وشدد بأن هذا الملق يعتبر مهم لشريحة كبيرة من أولياء الأمور بسبب قيام بعض المدارس برفع الزيادة للمصروفات.

وسيتم تطبيق التعليم عن بعد أو الأون لاين كجزء مهم في خطة العام الدراسي الجديد وسيتم الاعتماد على عدد من المحاور الأساسية في خطة التعليم عن بعد ويكون أولها توفير المحتوى الرقمي والمناهج لطلاب الثانوية العامة.