الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد أن اشتراطات البناء الجديدة ستكون في منتهى الحزم والقسوة لحين التغلب على الموقف الراهن، مشيرًا إلى أن هناك أماكن في القاهرة لن يصدر لها ترخيص بناء مرة أخرى.
جاء ذلك خلال كلمة له في افتتاح عدد من المشروعات القومية، كلمة الرئيس خلال الافتتاح شهدت عدد من التصريحات الهامة وهذه أبرزها:-

– “الدولة المصرية رغم ظروفها الصعبة وقفت جنب أهلى وبتدى الشقة اللى تمنها 600 ألف جنيه للمواطن لتحمية منة الحياة فى المناطق الخطرة”.

– “بقول 600 ألف جنيه، لما يتحطوا ف البنك يجيبوا 9 آلاف جنيه فى الشهر يعنى أكتر من 90 ألف جنيه فى السنة.. مصر وقفت جنبك.. طبطبت عليك ولا لا؟.. مش بقول كدا كمنه، عشان محدش بيجب من جيبه، لكن هذه بلدنا عملت كدا مع أهلها.. والحمداالله أن الميسور مش محتاج”.

– “خلونا نتوقف عن البناء غير المخطط ونبدأ ننظم بلدنا.. وكل اللى عاوز شقق يأخد شقق.. والناس اللى عاوزه تأخد وتبيع للناس.. بصراحة هنكون حازمين.. واشتراطات البناء ستكون فى منتهى الحزم والقسوة.. ومش هنقدر نستحمل كده.. واستحملنا العشر السنوات”.

– 280 مليار جنيه تم إنفاقها خلال 6 سنوات بالقاهرة لتحسين ظروف الحياة.

– هناك أماكن في القاهرة لن يصدر لها ترخيص بناء مرة أخرى.

– قرار وقف البناء كان ضروري اتخاذه من 20 سنة.

– “عايز اقولكم على حاجة.. عاوزين نوصل الطريق بتاع الوفاء والأمل حتى طريق السويس.. وكل الطرق اللى بنتكلم عليها طبقا لخطة الدولة القومية.. ودى حاجة معمولة فى مصر من 20 و30 سنة فاتوا.. عايزين ألفين وحدة لتنفيذ طريق مساحته 2 كيلو.. وهيبقى صلابة وشدة من الأجهزة من التنمية المحلية.. هدفنا حماية وطن من أننا نعيش كده.. ونسينا الصح والحياة الحقيقة للبشر”.

– تم إيقاف تراخيص البناء للرخص القائمة بالفعل أو التي سيتم إصدارها من أجل مراجعة الكثافة في المدن المعنية.

– القاهرة ومحافظات كثيرة لا بد من مراجعة الكثافة السكانية فيها لأجل أن تعيش الناس بشكل مناسب وبالتالي هناك أماكن في القاهرة لن يصدر لها تراخيص بناء.

– توقيف تراخيص البناء هي مسألة أمن قومي ومصلحة وطنية، ومنح التراخيص لن يكون بسهولة فيما بعد.

– الرخصة يجب أن تكون محكومة كعقد بين الدولة والقائم على تنفيذ المنشأة.

– جميع الجراجات غير المستخدمه سيصدر لها قرار نزع ملكية والاستحواذ عليها ومنحها لأخرين لتشغيلها واستيعاب السيارات في الوقت الراهن.

– نتيجة البناء غير المخطط كانت الناس تبني تحت خطوط كهرباء الضغط العالي وكان له مخاطر كبيره على الصحة العامة والهدف من البرنامج إزالة الأخطار بما فيها خطر خطوط كهرباء الضغط العالي.

– جميع الطرق التي نتحدث عنها مخطط عملها في 20 و30 سنة منذ 20 سنة مضت.

– في إسكندرية خلال السنتين القادمين سيتم عمل 60 ألف وحدة.

– زيادة حجم الإنشاءات لتوفير فرص عمل جديدة واستيعاب العائدين من الخارج.