وكالات

قالت وزارة الصحة الإيطالية اليوم السبت إن البلاد سجلت 1071 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، لتتخطى عتبة الألف إصابة يوميا لأول مرة منذ مايو (أيار) عقب تخفيف الحكومة إجراءات العزل العام الصارمة.

وكانت إيطاليا، إحدى أكثر دول أوروبا تضررا من جائحة كورونا، قد تمكنت من احتواء الفيروس بعد بلوغها الذروة في الوفيات والإصابات بين مارس (آذار) وأبريل (نيسان)، إلا أنها شهدت زيادة مطردة في الإصابات خلال الشهر الماضي يقول الخبراء إنها ناجمة عن التجمعات المرتبطة بالعطلات والسهرات.
وسجلت البلاد أعلى حصيلة إصابات في 12 مايو بلغت 1402 حالة، قبل ستة أيام من إعادة فتح المطاعم والحانات والمتاجر بعد إغلاق استمر عشرة أسابيع.
وسجلت منطقة روما 215 إصابة جديدة في 24 ساعة يعود العديد منها إلى أشخاص عائدين بعد قضاء عطلهم الصيفية، وهو الارتفاع الأكبر منذ إغلاق العاصمة الإيطالية في مارس، وفق ما أفاد مسؤولون في مجال الصحة السبت.
واعتبر المسؤول في مجال الصحة في العاصمة الإيطالية اليسيو داماتو هذا الرقم قياسيا ويفوق الـ208 إصابات التي سُجلت في يوم واحد في 28 مارس، عندما شلت الحياة في روما لإبطاء انتشار الفيروس. وأضاف أن «61 في المائة من الإصابات مرتبطة بأشخاص عادوا بعد قضاء عطلهم».
واتخذت الحكومة الإيطالية خطوات عدة لوقف انتشار الوباء مثل إغلاق النوادي الليلة منذ 17 أغسطس (آب) وجعل وضع الكمامة إجباريا في الأماكن العامة بين السادسة مساء والسادسة صباحا.