ناقشت لجنة الاتصالات بمجلس النواب برئاسة احمد بدوي، خلال اجتماعها، اليوم الإثنين، الاجراءات التي اتخذها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات والتحول الرقمي بالدولة.

حضر الاجتماع الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات المهندس حسام الجمل، الذي عرض جهود الجهاز والشركات في دعم جهود الدولة والقطاعات المختلفة لمكافحة فيروس “كورونا”، واشاد بالدور المجتمعي لشركات الاتصالات في مواجهة جايحة فيروس كورونا.

واكد الرييس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات اهمية الاتصالات كاساس للتطبيقات التكنولوجية المختلفة لخدمة المواطن وقطاعات الدولة المختلفة مثل الصحة والتعليم، من أجل تحقيق توجهات الدولة في التحول الرقمي وتعزيز الشفافية والقضاء على الفساد.

وقال: إن الاتصالات تقوم بدور في دعم القطاعات الاستثمارية لجذب الاستثمارات الاجنبية المباشرة وتعزيز مكانة مصر الاقتصادية، مشيرا إلى إجراءات رييس الجهاز التي اتخذها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لدعم خطة الدولة للتحول الرقمي، واجراءات تيسير فتح محفظة إلكترونية لدى شركات المحمول دون الحاجة للذهاب لفروع الشركات.

ولفت حسام الجمل إلى إتاحة تسجيل المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول مجانا، مما ادى إلى زيادة عدد المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول بعدد 1.2 مليون محفظة جديدة خلال شهرين، والزام شركات المحمول بوقف طباعة واصدار كروت الشحن البلاستيكية القابلة للخدش من فئة 50 جنيها وما فوقها.

وأشار إلى التنسيق مع الشركات لاطلاق عرض”30 ضعف شحن الرصيد إلكترونيا” والموافقة على العروض التي تقدمت بها شركات المحمول للحصول على 50 ضعف الرصيد المشحون عند الشحن إلكترونيا، وزيادة الحدود القصوى للعمليات من 6 الاف جنيه إلى 30 الف جنيه واتاحة خدمات السحب والإيداع باستخدام ماكينات الصراف الآلي مجانا.

وأضاف: أن التحركات شملت إدراج التعامل بالمحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول، ضمن وسائل صرف مبادرات الدولة; للتيسير على المواطنين مثل منحة العمالة الموقتة ونفقة المطلقات.

ونوه إلى دور الجهاز في حماية حقوق المستخدمين وحقهم في الحصول على خدمات اتصالات ذات جودة عالية والاهتمام بمستخدمي خدمات الاتصالات.

وأشار إلى الموشرات وارقام مشتركي خدمات الاتصالات المختلفة من خدمات التليفون المحمول “95.7 مليون مشترك”، وخدمات التليفون الارضي “9.1 مليون مشترك”، وخدمات الإنترنت الارضي ءؤسج 7.24 مليون مشترك، وخدمات الإنترنت عبر المحمول حقىlمةntمrnمt “42 مليون مشترك”.

وأوضح الجمل أن عدد محطات تغطية المحمول بلغت 26107 “محطة توافقية” بزيادة قدرها 2407 محطة خلال العام الأخير، وعرض لدور الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات فى دعم نشر خدمات الاتصالات في جميع أنحاء الجمهورية سواء بالطرق الجديدة والمناطق الحدودية المدن والمناطق العمرانية الجديدة، من خلال صندوق الخدمة الشاملة، حيث تم انفاق نصف مليار جنيه لتغطية 36 طريقا قوميا استراتيجيا، بالاضافة إلى 11 منطقة غير ذات عايد اقتصادي.

وأضاف: “لقد تم تخصيص 1.75 مليار جنيه من صندوق الخدمة الشاملة لتغطية عدد 60 موقعا ما بين منطقة وطريق خلال الفترة القادمة”، مشيرا إلى أن الجهاز تلقى عدد 52038 شكوى، وقام بحل 97% منها خلال الربع الاول من العام 2020، كما تلقى الجهاز عدد 41007 شكوى وقام بحل 97% منها خلال الربع الثاني من العام 2020، كما قل متوسط وقت حل شكوى الإنترنت بعد التصعيد للجهاز من 4.8 يوم في الربع الاول الى 3.5 يوم في الربع الثاني، كما قل متوسط وقت حل شكوى الهاتف المحمول بعد التصعيد للجهاز من 3.1 يوم في الربع الاول إلى 2.3 يوم في الربع الثاني. واكد رد مبالغ قدرها مليون جنيه إلى المستخدمين بعد ثبوت أحقيتهم من قبل الجهاز وعرض الجمل جهود الجهاز لتحفيز الشركات نحو العمل على تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، موضحا أن الجهاز قرر ربط الموافقة على العروض الترويجية المقدمة من الشركات بمستوى جودة الخدمات، حيث ياتي هذا القرار في اطار المنافسة الحرة بين الشركات.