كتبت : هبة ميلاد

تفقد وفد مشترك من وزارتي الزراعة واستصلاح الأراضي والبيئة منظومة جمع وتدوير قش الأرز بمحافظة الدقهلية بهدف المساهمة في الحد من الآثار السلبية للسحابة السوداء التي تنتج عن حرق قش الأرز كل عام.

وضم الوفد الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي, الدكتور عصام عامر رئيس قطاع الفروع بجهاز شئون البيئة أشرف محسن مستشار وزيرة البيئة ووكلاء وزارة الزراعة في محافظات الدقهلية, الشرقية, الغربية, كفر الشيخ, القليوبية والبحيرة فضلا عن مديري عموم الإرشاد الزراعي ومسئولي تدوير المخلفات ورؤساء فروع جهاز شئون البيئة بهذه المحافظات إضافة إلى عدد من الشركات العاملة في مجال تدوير المخلفات.

وترأس رئيس قطاع الإرشاد الزراعي ورئيس قطاع الفروع بالبيئة اجتماعا موسعا, تم عقده بمديرية الزراعة بالدقهلية, للإعلان عن بدء الاستعدادات الخاصة بإطلاق منظومة جمع وتدوير قش الأرز في محافظات: الدقهلية, الشرقية, الغربية, كفر الشيخ, القليوبية والبحيرة.

وأكد عزوز – خلال الاجتماع – أهمية تشجيع وتحفيز مزارعي الأرز في المحافظات المعنية على تجميع قش الأرز وإعادة تدويره نظرا لما له من بعد اقتصادي يسهم في زيادة دخل المزارع, بتوفير عائد مادي إضافي له وبالتالي رفع مستوى معيشته .. لافتا إلى أن الأمر له أيضا بعد بيئي يتمثل في الحد من أزمة السحابة السوداء التي كانت تنتج عن حرقه كل عام وتحويل قش الأرز إلى كومات سمادية وأعلاف غير تقليدية.

وكلف رئيس قطاع الإرشاد الزراعي, المختصين بمديريات الزراعة بتنفيذ برنامج القطاع والخاص بتنفيذ الندوات الإرشادية والتوعوية بطرق الاستفادة من قش الأرز وتحويله إلى سماد عضوي وأعلاف غير تقليدية .. مشيرا إلى أن الكمية المستهدفة هذا الموسم تجميع 500 ألف طن قش أرز عن طريق الشركات والمتعهدين من 6 محافظات مختلفة, والتي تشتهر بزراعة المحصول بخلاف الكميات التي يستخدمها المزارعون.

من جهته قال رئيس قطاع الفروع بجهاز شئون البيئة إن مواقع تجميع القش توفر فرص عمل حقيقية للشباب حيث أصبح القش سلعة ذات قيمة تحقق دخلا مناسبا للفلاح المصري ليصبح مشروعا اقتصاديا مربحا .. مشيرا إلى أنه أصبح هناك إدراك لأهمية قش الأرز وهناك طرق للاستفادة منه, ويعد ذلك قيمة مضافة لمحصول الأرز.

وشملت الزيارة تفقد عدد من حقول الأرز بالدقهلية, والوقوف على مواقع تجميع القش التي تم تحديدها للاستفادة منه وإعادة تدويره الأمر الذي من المقرر تعميمه في المحافظات المنزرع بها الأرز.