كتبت: وفاء عاشور

سناء حسن فتاة فى مقتبل عمرها، 28 عاماً ، من مركز ديرب نجم بمحافظة الشرقية ، تخرجت من كلية الحقوق بجامعة الزقازيق ، فى عام 2011 تعرضت سناء لحادث مرورى أثناء عودتها من الجامعة، وأسفر الحادث عن قطع فى الحبل الشوكى ، مما أدى ذلك إلى حدوث شلل نصفى وتحتاج لإجراء عملية خارج البلاد. وتروي سناء حسن لـ ” شبكة يو دبليو إن” مشوار العلاج ، وكيف تم الرد على استغاثاتها ، وما متطلباتها؟

بدأت سناء حسن حديثها عن مشوار العلاج ، حيث بعد ثلاث أيام من دخولها المستشفى أجرت أول عملية جراحية، وبعد 16 يوم كانت ثانى عملية لتثبت فقرات، لذلك بعد تعرضها للحادث وفر السائق هاربا ولم ينقذها، وقاموا المارة فى الشارع بمساعدتها لنقلها للمستشفى، ولكن تم نقلها بطريقة خطأ ، فأدى ذلك إلى تأكل فقرتين ، وبجانب ذلك كانت تعانى من نزيف بالرئة.

 

وأضافت سناء أنها ابتدأت مشوار العلاج الطبيعى بعد 40 يوم من وقت الحادث ، والتردد على العديد من المستشفيات ، وأنها أجرت عمليات زرع خلايا جزعية حتى تواصلت عدد العمليات إلى 6 عمليات ولكن بلا جدوى ، فتوقف مشوارها فى العمليات الجراحية عند ذلك واقتصرت على العلاج الطبيعى .

وأشارت أنها حصلت على جواب للعلاج على نفقة القوات المسلحة فى عام 2015 ، ولكن لم يكتمل الأمر ، حيث علمت أن لايوجد عمليات حبل شوكى تتم فى مصر وتستغيث بالرئيس عبد الفتاح السيسى بالتدخل لمساعدتي في هذا الأمر.

وقالت سناء حسن أنها لجأت للإستغاثة عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي منذ عام 2016 بعد أن تدهورت حالتها النفسية ،وبعد الإستغاثة بجميع البرامج ولم يستجيب أحد ، ولم يتم الرد على أى جوابات ، ولم يلتفت لها أى نائب استنجدت بيه ، و لم يصل صوتها حتى الآن.

وأختتمت حديثها بأن علاجها سواء عمليات جراحية أو علاج طبيعى مكثف يوجد خارج مصر فى ألمانيا أو روسيا ، وأنها لم تهتم فى وقتنا هذا إلا للحصول على وظيفة عمل أولا ثم العلاج حيث أنها تعرف أن رحلة علاجها صعبة ومكلفة.