تطبيق Gradient للصور انتشر كثيراً في مصر مؤخراً، مما أثار تخوفات المستخدمين، في التقرير التالي سنوضح هل هو آمن أم لا من خلال 8 معلومات عنه.

تطبيق Gradient

يقول وصف تطبيق Gradient إن آلية عمله تقوم على تحرير صور المستخدمين بتنقنيات أكثر تقدمًا في التجميل، باستخدام الذكاء الاصطناعي لتعديل الصور وإخراجها في أشكال جديدة.

ذكر التطبيق أيضًا أن من الخصائص التى يتيحها هو إخبارك عن عِرقك، أو من أين أتى أسلافك من خلال تحميل صورتك وستقوم الخوارزمية الخاصة بنا بتقدير خلفيتك العرقية.

كل هذه المميزات كانت سبباً في انتشار التطبيق على نطاق واسع في الكثير من البلدان خاصة السعودية في مارس 2020 ، وحاليًا في مصر.

ويبقى السؤال الأهم هل هذا التطبيق آمن ولا يشكل أي خطورة على بيانات المستخدمين أم لا ، المعلومات القادمة ستجيب على ذلك.

8 معلومات عن تطبيق Gradient

1- ظهر التطبيق لأول مرة في فبراير من عام 2020 ، وتم تحديثه مؤخراً بتاريخ 27 أغسطس 2021 .

2- تم تثبيت التطبيق 10 ملايين مرة، ويبلغ حجمه 100 ميجا بايت على “جوجل بلاي”، و202 ميجا بايت علي app store.

3- يتطلب من المُستخدم أثناء عملية التثبيت على الهاتف السماح للتطبيق بصلاحيات الدخول إلى بعض الملفات للقيام بعمله ومنها، الكاميرا وموقعك وملف الصور، ومساحة التخزين والشبكة ومعلومات اتصال شبكات الـ Wi-Fi.

4- يمكن للتطبيق أيضًا الوصول لبعض الصلاحيات مثل مكان اتصال المستخدم بالإنترنت لأغراض تحسين التطبيق.

5- تنص سياسة استخدام التطبيق على إستخدام الصور التي يقوم المستخدم بتصويرها من خلال البرنامج أو الصور التي يقوم المستخدم بتحميلها على البرنامج، لأي غرض من الأغراض بما لا يتعارض مع حقوق الملكية.

6- للتطبيق الحق في إستخدام كافة محتويات وسلوك المستخدم داخل gradient التي يتم رفعها بشكل مجاني، ويمكن استخدامها بشكل واسع مع طرف آخر.

7- يوافق المستخدم على أن محتوياته هذه يمكن تخزينها واستخدامها لأي سبب، والتطبيق له الحق في حذفها بدون ابداء أسباب.

8- التطبيق حاصل على تقييم مرتفع على متجر جوجل 4.5 ، وهو تطبيق مجاني، إلا أنه يتيح بعض الإضافات المدفوعة تتراوح أسعارها اسبوعيًا من 4.99 دولار إلى 19.99 دولار سنويا.

تقنيون يحذرون من التطبيق

نشرت قناة العربية الإخبارية تقريرً تليفزيونيًا مصورًا في مارس 2020 حذّرت فيه على لسان متخصصين من التطبيق وأنه يجمع بيانات المستخدمين شأنه شأن كثير من التطبيقات التى تعمل بنفس الآلية.

بيّنت أن مصمموا هذه التطبيقات وخاصة المجانية منها يبحثون دومًا عن بيانات المستخدمين التى تعد كنزاً تفضله الكثير من الشركات الأخرى سواء بغرض التسويق أو لأي أغراض أخرى، لذا من الأفضل عدم تحميله.