كتبت: سمر جمعة

أصبحت ظاهرة الزواج العرفي هي الأكثر في مجال الفن، ولذلك لم يكن هذا النوع من الزواج مفاجئ لدى بعض الفنانين، فكانت الحياة الخاصة لنجوم الفن أكثر اهتمام لدى الملايين من الجماهير أكثر من الاهتمام بأخبار نجومية الفنانين أنفسهم ، وتعتبر هذا النوع من الأخبار هي الأفضل عند القارئ، فقام بعض رجال الإعمال والفنانين وغيرهم من المنتجين باستخدام هذا النوع من الزواج، بهدف تحقيق رغبة الفتاة في الشهرة أو النجومية وبدا رجال الإعمال أو الرجل الثرى يحاول إقناع الفتاة التي تصغر سنا ، أو فنانة بأنه يريدها على سنة الله ورسوله، فهذا عقد زواج وقع شهود عليه ، لتجد نفسها واقعة في بئر الزواج العرفي ، ويوجد بعض النجوم الذين  يقومون بإخفاء هذا الزواج للحفاظ على نجوميتهم .

وخلال السطور التالية ترصد لكم شبكة « يو دبليو إن الإخبارية » أبرز حالات الزواج العرفي التي تمت بين النجوم:

كوكب الشرق “أم كلثوم”

لم تنجو كوكب الشرق السيدة ” أم كلثوم “ من فخ الزواج العرفي، فتزوجت من الكاتب الصحفي ” مصطفى أمين “، على الرغم من حرصها على إخفاء الزواج إلا أنهم لم ينجحوا في إخفاء هذا الزواج، حيث قامت السيدة ” أم كلثوم” بنشر صورة تجمعهما في منزلهما .

قالت “رتيبة الحفنى “ عميدة معهد الموسيقى العربية في تصريحات خاصة: ” إن أم كلثوم قامت بإخفاء هذا الزواج لأنها كانت تخشى أن تفقد جماهيريتها بسبب ذلك، حيث كانت تعتقد أن الفنان يجب إن يكون ملك لجمهوره ” وأضافت أيضا ” إن السيدة أم كلثوم هي من قامت بإخبار أهلها عن هذا الزواج، وتم هذا الزواج بيد عبد الناصر “.

واستمر هذا الزواج لمدة 11 عام، حيث تم العثور على عقد زواجها بواسطة أحد المسئولين، الذي قام بتسليم العقد إلى الراحل ” جمال عبد الناصر ” .

الفنانة ذكرى

لم تسلم أيضا الفنانة “ذكرى” من فكرة الزواج العرفي، حيث قامت بالزواج برجل الأعمال المصري “أيمن السويدي ” سرا، وعاشا في منطقة الزمالك بالقاهرة، وبعد مرور فترة من الزواج العرفي حصل “السويدي “، على حكم قضائي بإثبات الزواج العرفي بينهم وتحول من زواج عرفي إلى زواج رسمي معترف به ، ولكن هذا الزواج لم يستمر طويلا منذ الأيام الأولى من زواجهم؛  بسبب نشوب الكثير من الخلافات بينهم .

حيث ذكرت شقيقتها في بعض التصريحات الخاصة أن عندما كانت ذكرى وزوجها يقضيان شهر العسل شاهدها زوجها تتحدث مع احد المعجبين فاعتدى عليه وعليها بالضرب ثم عاد معتذر ، وأضافت :” أن أيمن السويدي كان كثير الشك فكان يسأل الخدمات لدى سفرها عن نوع الملابس التي كانت تأخذها معها وألونها وأنه كان يلاحقها في كل مكان أو يرسل خلفها من يتتبعها ، وفى نهاية الأمر قام رجل الأعمال بقتلها وقام بالانتحار .

الفنانة ميرفت أمين

ولم تستطيع الفنانة الجميلة “ميرفت أمين “ أيضا النجاة من ظاهرة الزواج العرفي، حيث تزوجت ” ميرفت أمين ” برجل الأعمال “مصطفى البليدى ” بعد أن تعرف عليها وهى في بداية نجوميتها وبعد أول تعارف طلب منها الزواج، ولكنها رفضت؛ لأنها لم تكن تعرفه جيدا ، ولكن بعد فترة من التعارف وجدت فيه صفات جيدة فوافقت عليه ، وأقام حفل زفاف أسطوريا بالعجمي، حيث استمر هذا الزواج لفترة 3 سنوات وكانت نهايته هذه القصة لم تكن سعيدة ، فبعد أن أغرقها بالمفاجآت والعقارات ، وعندما استيقظت في صباح اليوم التالي وجدت ورقة طلاقها تطالبها بالخروج من القصر الكبير.

وبذلك تكون الفنانة “ميرفت أمين ” تتسارع مع نجوم الفن في زيادة عدد الزيجات، حيث تزوجت تسع مرات، وكان أبرزهم الفنان “محمود قابيل”، والفنان “حسين فهمي” الذي أنجبت منه ابنتها الوحيدة ” منة الله ” .

الفنانة الاستعراضية “نجوى فؤاد “

وتعتبر الفنانة الاستعراضية ” نجوى فؤاد ” أكثر الفنانين زواجا حتى الآن ، حيث وصل عدد زيجاتها إلى 12 زيجة على مدار حياتها، فقد صرحت بهذا خلال استضافتها في أحد البرامج التليفزيونية.

وعلى الرغم من كثرة زواجها إلا أنها سقطت أيضا في بئر الزواج العرفي، حيث تزوجت من اللبناني “سامي الزغبى ” وكان في ذلك الوقت هو مدير إحدى فنادق القاهرة ، وكانت ” نجوى فؤاد” تؤدى فقرة ثابتة فيه كل ليلة، واستمر ذلك لفترة طويلة وهذا ما إنشاء علاقة حب انتهت بزواجهم .

سيدة الشاشة “فاتن حمامة”

عاشت سيدة الشاشة العربية ” فاتن حمامة ” قصة حب عميقة دفعتها إلى إقامة زواج عرفي؛ بسبب عدم موافقة أهلها فتزوجت من المخرج “عز الدين ذو الفقار”، وقد حرص الطرفان على إخفاء الزواج خوفا من والدها الذي كان يرفض زواجه منها.

وبدأت أحداث القصة مع ثاني عمل سينمائي جمع بينهما وهو فيلم بعنوان « الخلود »، وكان هو الفيلم الوحيد الذي شارك فيه عز ممثلا إلى جانب إخراجه وتعد قصة حبهم من أشهر قصص الرومانسية التي عرفها الوسط الفني .

وقال “عز الدين ” في احد اللقاءات التليفزيونية عن قصة زواجه بالفنانة فاتن حمامة :” تزوجنا في مغامرة ، كنا نعمل في فيلم الخلود وتزوجنا في فيلا فؤاد الجزايرلى ، وكان شهود العقد ” جليل البندارى” و “أنيس حامد” .

وأضاف أن السبب الرئيسي وراء عدم الإعلان عن هذا الزواج، هو اعتراض أهلها على إتمام زواجهم ، واستمر هذا الزواج لمده 6 سنوات ، و أنجب منها ابنته ” نادية ” .

السندريلا سعاد حسني وعبد الحليم حافظ

تعتبر قصة حب “سعاد حسني ” والعندليب من القصص المحيرة حيث كثرة الأقاويل عن حقيقة زواج عبد الحليم من ” سعاد حسني” ، وبعد وفاة “عبد الحليم ” ترددت الشائعات حول صحة هذا الزواج، وظل التساؤلات تتردد حول أذهان الملايين حول حقيقة هذا الزواج، حيث أن من أكد هذا الزواج المذيع والإعلامي الكبير “مفيد فوزي”، حيث كان شاهدا على عقد الزواج ، وقالت شقيقتها في بعض التصريحات الخاصة أن بعد وفاة سعاد اعترفت أسرتها بهذا الزواج .

الفنان أحمد عز وزينة

أعلنت الفنانة “زينة” في إحدى اللقاءات التليفزيونية، أنها تزوجت من الفنان ” احمد عز ، ثم سافرت إلى الولايات المتحدة من اجل افتتاح فيلمهما ثم عادا إلى ايطاليا وحملت في شهر ابريل 2013 وفورا عند عودتها إلى مصر،  قامت بتحرير محضر بإثبات واقعة الحمل ، إلا أنهم اتهموها بالتزوير ولم يصدقها احد .

وتعتبر هذه القضية الأشهر التي سلط عليها الإعلام الضوء؛ بسبب رفع قضية نسب على أيدي الفنانة زينة ضد الفنان أحمد عز للاعتراف بأطفالها، وعلى الرغم من نفي عز أن يكون الأطفال هم أولاده إلا أنه في نهاية المطاف أقرت المحكمة بنسبهم له.