كتبت: سمر جمعة

فاجئ مشاهير الفن رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وملايين من متابعيهم، بخبر إعلان إصابتهم ببعض الإمراض التي أبعدتهم عن النجومية والأضواء رغما عنهم ؛ ليبتعدوا عن الأضواء مجبرين على التقاعد، خصوصًا بعدما تسبب المرض في تغيُّر ملامح بعضهم، وتسبب للبعض الآخر في عدم القدرة على الحركة بمفرده.

تستعرض لكم «شبكة يو دبليو ان الاخبارية » أهم نجوم الفن التي أبعدهم المرض عن الساحة الفنية: 

«الفنان المنتصر بالله»

منذ مطلع عام 2008 تعرض الفنان “المنتصر بالله” لأزمة صحية، اثر أصابته بجلطة في المخ، أبعدته عن التمثيل حتى رحل عن عالمنا.

وذكر “المنتصر بالله” في آخر حوار صحفي له ، أجراه عام 2011 ، قائلا: “أُصيبت بجلطة في المخ، نتج عنها الدخول في غيبوبة طويلة تركت أثرا على الجانب الأيسر، ولقد أشرفت على الموت وقتها نتيجة موت ثلاثة فصوص من المخ، وقال الأطباء لزوجتي: “لقد قدمنا له ما نستطيع، لكن تبقى كلمة الله في أن تكتب له النجاة من الموت”.

وتابع حديثه: “الحمد لله أنني كنت في غيبوبة عميقة، فلم أستمع لكلام الأطباء، وإلا ساءت حالتي النفسية بشدة، فلم أكن أستطيع عبور هذه الأزمة إلا بالصبر والرضا بالقضاء والقدر، وما زلت أتلقى العلاج حتى الآن منذ يناير عام 2008”.

و أضاف، أنه متكفل بمصاريف علاجه كاملا، ولا أريد أن يتم علاجي على نفقة الدول ، وان نقابة المهن التمثلية، “صرفوا لي خمسة آلاف جنيه مع بداية الأزمة الصحية، ومن يومها لم يرفع عليّ أحد من النقابة سماعة التليفون ويسأل عني”.

ورغم مرضه، حرص المنتصر بالله باستمرار على مساندة عائلته ودعمهم ، حتى أن آخر ظهور له حينما شارك في افتتاح معرض “ديالوج” للفنان التشكيلي ماجد باقي، زوج ابنته الكبرى “ديانا”، ورحل الفنان المنتصر بالله عن عالمنا يوم السبت الموافق 26 سبتمبر لعام 2020، بمستشفى مصطفى كامل العسكري، عن عمر يناهز 70 عاما ، ومن أهم أعماله الفنية :  ” تجبها كده تجيبها كده هي كده “، ” التحدي ” ، ” الزمن الصعب ” ،” الطيب افندى ” ، ” المعلمة سماح “،” نأسف لهذا الخطأ”.

«الفنان لطفي لبيب»

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي خبر دخول الفنان لطفي لبيب إلى احد المستشفيات؛ بسبب تدهور الحالة الصحية، مما أثار القلق ورغبة محبيه في الاطمئنان على حالته الصحية .

ونتيجة لما تم تدوله على مواقع التواصل خرج الفنان لطفي لبيب عن صمته، من خلال فيديو عرضه التليفزيون المصري
أنه بصحة جيدة، ولا صحة لخبر دخوله العناية المركزة بأحد المستشفيات .

وذكر أنه لم يشارك في الوقت الحالي في اى عمل جديد؛ بسبب مروره بوعكة صحية تمنعه من التمثيل ، قائلا : “أنا في حالة مرض، مقدرش اشتغل، اعتبروه شبه اعتزال أو اعتزال،  وادعولى ربنا يشفينى”، واضاف :” أن أراد الجمهور تسمية الأمر باعتزال فليسموه كما يحبون” .

وأثناء عرض مسرحية “علاء الدين ” للفنان أحمد عز، وبحضور الفنان ” لطفي لبيب “، فبعد نهاية العرض قال عز في الميكرفون:” أنه يرغب في تحية فنان كبير شارك في نجاح العديد من أعمال النجوم في بداية مشوارهم الفني، متمنياً له الصحة والعافية”، نزل أحمد عز من على الخشبة وذهب إلى مقعد لطفي لبيب، الذي بدا متأثراً بشدة، وصعد به إلى المسرح وسط تصفيق حار من الجمهور الذين وقفوا له تقديراً لمشواره الفني الحافل .

ويذكر أن الفنان لطفي لبيب شارك في العديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية أبرزها :  “خيال مآتة “، ” قهوة بورصة مصر ” ،”عمر خريستو ” ، “ضغط عالي “، “الرجل الأخطر” ، ” يوم من الأيام “،”مولانا “، “عنتر ابن ابن ابن ابن شداد “،”أخلاق العبيد “، كما شارك أيضا في عدد كبير من المسلسلات منها:”قشطة وعسل”، “شمس الأصيل”، “الداعية “، “كريمة كريمة”.

«الفنان جمال يوسف»

أعلن المخرج ” تامر حمزة” عبر حسابه الشخصي ” الفيسبوك” عن إصابة صديقه “جمال يوسف ” بسرطان البلعوم ، حيث تفاجئ رواد مواقع التواصل الاجتماعي من هذا الخبر؛ تسبب في صدمة الوسط الفن وحزن الملايين من المتابعين .

وجه الفنان جمال يوسف الشكر للجمهور، من خلال برنامج ” صباح البلد “، حيث تحدث من خلال البرنامج عن بداية مع مرض السرطان ومدى المتاعب التي تعرض لها، ووصل الأمر إن رقبته تعرضت للاحتراق؛ بسبب العلاج الإشعاعي .

حيث حل الفنان “جمال يوسف” ضيفا لبرنامج ” صباح البلد ” الذي يذاع على قناة صدى البلد، قائلًا:” دعم السوشيال ميديا فرق معايا، مكنتش بعرف أتكلم غير لما بنتي قاتلي أنت قالب الدنيا على فيسبوك والناس بتدعيلك”.

وتابع : “أنا تعبان من 6 شهور وقافل على نفسي، ولما شفت حب الناس وأنا عايش ، لقيت نفسي بتكلم، وعايز أشرب بعد دعم الناس، مع إني مكنتش بشرب بقالي 3 شهور”.

واستكمل: “جسمي بدأ يضعف وكنت وصلت لليأس بعد ما رقبتي اتحرقت من الإشعاع،  قلت مش هتعالج وهسيب قدري لربنا وقربت منه، ابني قالي أرجوك أنا حاسس إني ضهري اتكسر من غيرك، فقررت أكمل جلسات الإشعاع، رغم إني تعبت ولساني أتحرق”.

ومن أبرز أعماله الفنية التي شارك فيها: “صعيدي رايح جاى ” ،” أيام السادات ” ، ” ناشط في حركة عيال ” ،”” ريا وسكينة “،” مصر الجديدة ” ،” العندليب “.

«الفنان يوسف فوزي »

أصيب الفنان ” يوسف فوزي ” البالغ من العمر 74 عاماً، بحالةٍ متقدمة من مرض “شلل الرعاش”، خلال لقاء مصور نشرته الصحيفة ، تحدث فيه عن سبب اعتزاله الفن منذ إصابته بالمرض، وقال: إنّه منذ ذلك التاريخ قدمت إليه 10 عروض وصفها بـ”الصغيرة”، يجسد من خلالها دور “مريض شلل الرعاش”، لكنه رفضها ؛ لأنّه لا يريد “الظهور بهذا الشكل بعد هذا العمر” على حد قوله.

وطالب” فوزي “من الجمهور المصري الدعاء له ، قائلاً: “اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه، وأسألك حسن الختام…”