كتبت: أميرة خميس

تعتبر بطولة دوري أبطال افريقيا من أهم البطولات في القارة التي يسعى إليها جميع الأندية الأفريقية لتحقيقها ، ويكون عادة نهائي هذه البطولة بين ناديين من دول مختلفة ، ولكن هذه السنة النهائي يختلف تماماً عن أي نهائي مضي لهذه البطولة.

حيث منذ انطلاق النسخة الأولى لدوري أبطال أفريقيا عام 1964 لأول مرة في التاريخ الأفريقي والمصري ، يكون بين ناديين من بلد واحدة ، وهو بين أقوى الأندية الأفريقية قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك المصري.

حيث حدثت من قبل المواجهات بينهما في البطولة الأفريقية ولكن لم تكن في النهائي.

حيث كانت المواجهات من قبل في 4 نسخ لدوري ابطال افريقيا في أعوام 2005 ، 2008 ، 2012،  و2013، وانتهت جميعهم بتتويج للمارد الأحمر لأميرة السمراء .

حيث لم يستطيع الزمالك هزيمة الأهلي في أي من المواجهات في البطولة الأفريقية ، حيث حقق المارد الأحمر الفوز في خمس مواجهات ، والتعادل في ثلاث مواجهات .

ويعتبر اللاعب الوحيد الذي سجل هذه المواجهات للقطبين هو وليد سليمان صانع ألعاب الأهلي الحالي الذي سبق له،  وسجل هدف في المواجهات الافريقية .

وكانت المواجهات كالتالي :

عام 2005 :

التقى الأهلي والزمالك لأول مرة في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا ، وحقق الأهلي الفوز 2/1 في مباراة الذهاب بهدفي عماد متعب ومحمد بركات وسجل للزمالك حازم إمام ، ثم فاز الأهلي في مباراة العودة 2/0،  وسجل الهدفين محمد بركات .

عام 2008 :

التقى القطبين في ربع نهائي بطولة أفريقيا ، فاز الأهلي في الجولة الأولى 2/1 بهدفي امادو فلافيو وأحمد حسن بينما سجل للزمالك جمال حمزة ، ثم في الجولة الخامسة انتهت بالتعادل 2/2 سجل للأهلي امادو فلافيو و محمد أبو تريكة،  بينما سجل للزمالك جمال حمزةوالغاني جونيور أجوجو .

عام 2012 :

كانت المواجهة أيضا لقطبي الكرة المصرية في دور المجموعات , حيث فاز الأهلي في الجولة الثانية 1/0 بهدف محمد أبو تريكة ، وتعادل الفريقين 1/1 في الجولة السادسة بهدف محمد إبراهيم لنادي الزمالك ، وهدف لمحمد بركات .

عام 2013 :

كانت المواجهات الأخيرة بينهم في البطولة الأفريقية، حيث اوقعتهم القرعة في نفس المجموعة انتهت المباراة الأولى بالتعادل 1/1 سجل أحمد جعفر للزمالك ، و محمد أبو تريكة للأهلي ، وحقق الأهلي فوزًا كبيرة في المباراة التالية، حيث كانت النتيجة (4/2)، وسجل للمارد الأحمر وليد سليمان ، أحمد عبد الظاهر ، محمد أبو تريكة ، أحمد فتحي ، وسجل للزمالك عمر جابر وأحمد حسن .

بينما حقق الزمالك الفوز على الأهلي في مباراة واحدة في كأس السوبر الأفريقي عام 1994،  حيث فاز على المارد الأحمر بهدف وحيد الشهر لأيمن منصور ليتوج الزمالك بطلاً للكأس.

حيث يأتي هذا حافزاً للاعبين الأهلي والزمالك في إطار المباراة التي ستقام يوم 27 من الشهر الحالي بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك في نهائي دوري أبطال افريقيا، الذي المقرر لها ان تقام على استاد القاهرة الدولي .