كتب : عمرو عماد

يعتبر الكلاسيكو الإسباني، هو بالتأكيد ودون شك أهم مباراة كرة قدم في العالم، ويتابعها المليارات حول العالم بأسره ، نظرا لتاريخ الناديين والمنافسة الشرسة بينهما علي الألقاب المحلية والأوروبية ، فهو يمثل صراعاً بين فريقين حصدوا مجتمعين على 18 بطولة دوري أبطال أوروبا (13 لقب لريال مدريد /5ألقاب لبرشلونة)، وذلك يبرز قيمة الناديين .

وتمثل هذه المباراة صراعا بين أكبر مدينتين في أسبانيا ، بل وفي بعض الأحيان يشار إليه كصراع سياسي بين المدينتين ، حيث أن العاصمة مدريد ينظر إليها أنها حاملة لواء القومية الأسبانية ، بينما تحمل مدينة برشلونة لواء القومية الكتالونية .

– أول مواجهة بين ريال مدريد وبرشلونة :

أقيم أول لقاء بين الفريقين بتاريخ 13 مايو 1902، ضمن منافسات كأس كوروناسيون بالعاصمة مدريد، وانتهى بفوز نادي برشلونة بنتيجة 3–1، بينما أول لقاء جمعهما في البطولات الحالية كان كأس ملك إسبانيا 1916، وتحديداً في يوم 26 مارس 1916، وانتهى لصالح نادي برشلونة بنتيجة 3–1 ، بينما أول مباراة جمعت بين الفريقين في مسابقة الدوري كانت في 17 فبراير 1929، وانتهت بفوز ريال مدريد بنتيجة 2–1 .

– تعادل الكفتين في عدد مرات الفوز بالكلاسيكو :

في المباريات الرسمية يملك كلا الفريقان نفس عدد الانتصارات في الكلاسيكو برصيد 96 فوز ، أما علي صعيد مجموع المباريات الودية والرسمية ، فالنادي الكتالوني هو أكثر من فاز بالكلاسيكو برصيد115 فوز مقابل 100 فوز للنادي الملكي .

– الهداف التاريخي لمباريات الكلاسيكو :

ليونيل ميسي هو أكثر من سجل في مباريات الكلاسيكو ولديه (26هدف) ، يليه ألفريدو دي ستيفانو كريستيانو رونالدو (18هدف) .

– أكثر اللاعبين مشاركة في الكلاسيكو :

يعد سيرجيو راموس هو أكثر من شارك في قمة “ريال مدريد وبرشلونة” برصيد (44مباراة) ، ويليه مباشرة ليونيل ميسي ولديه (43 مباراة) .

– أكبر نتيجة في تاريخ مواجهات “برشلونة وريال مدريد” :

في يوم 13 يوليو 1943 حدثت أكبر نتيجة في تاريخ مواجهات برشلونة وريال مدريد ، وهي فوز ريال مدريد علي برشلونة بنتيجة 11-1 ، وذلك في إياب نصف نهائي الكأس 1943 ، وكان برشلونة متفوقا في مباراة الذهاب بنتيجة 3/0 ،ليتأهل النادي الملكي بمجموع المباراتين إلى المباراة النهائية ، إلا أنه خسرها أمام أتليتكو بلباو 1/0 .