كتب : عمرو عماد

منذ بداية لقاءات الأهلي المصري والوداد البيضاوي المغربي علي الساحة الأفريقية ظهرت المنافسة الشرسة بينهما ، فالمباراة التي تجمع الأهلي والوداد تكون ذات طابع خاص ويسيطر عليها التكافؤ، وذلك بالرغم من الفارق بينهما في عدد مرات الفوز ببطولة دوري أبطال أفريقيا ، حيث توج الأهلي بها 8 مرات آخرها عام 2013 ، بينما حصل الوداد علي اللقب مرتان آخرهما عام 2017 وكانت علي حساب الأهلي بعدما تفوق عليه في مجموع مباراتي الذهاب والإياب للدور النهائي بنتيجة 2/1 .

وتقابل الأهلي والوداد في 8 مباريات في دوري أبطال أفريقيا ، فاز الأهلي في مواجهتين ، وانتصر الوداد في مباراتين ، وسيطر التعادل علي أربع مباريات .

وتعود أول مواجهتين بين الأهلي والوداد إلي الجولتين الأولى والخامسة من دور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا 2011 ، بينما كانت المواجهة الثالثة والرابعة بينهما في الجولتين الثالثة والرابعة من دور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا 2016 ، وفي نسخة 2017 من دوري أبطال أفريقيا تقابل الأهلي والوداد أربع مرات ، مباراتان منهم في دور المجموعات لحساب الجولتين الثالثة والرابعة ، أما المواجهتان الثالثة والرابعة كانت لحساب ذهاب وإياب الدور النهائي .

الأهلي والوداد في دوري أبطال أفريقيا 2011: 

التقي الأهلي والوداد في الجولة الأولي من دور المجموعات على ملعب “الكلية الحربية” بالقاهرة وأقيمت المباراة بدون حضور جماهيري، نظرا للعقوبة الموقعة علي النادي الأهلي حينذاك ، وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي 3/3 ، وفي الجولة الخامسة التقيا علي ملعب “محمد الخامس” بالمغرب وتعادل الفريقان بنتيجة 1/1 .

الأهلي والوداد في دوري أبطال أفريقيا 2016: 

تقابل الأهلي والوداد في الجولة الثالثة والرابعة من دور المجموعات ، ففي الجولة الثالثة تقابلا علي ملعب “برج العرب” بالأسكندرية، وانتهت المباراة بالتعادل السلبي 0/0 ، وفي الجولة الرابعة علي ملعب “محمد الخامس” بالمغرب استطاع النادي الأهلي تحقيق أول فوز له علي الوداد بنتيجة 1/0 .

الأهلي والوداد في دوري أبطال أفريقيا 2017: 

وضعت القرعة مجددا الأهلي والوداد في مجموعة واحدة ، ليتقابل الفريقين في الجولة الثالثة والرابعة ، وأقيمت الجولة الثالثة على ملعب “برج العرب”، وانتهت بتفوق الأهلي 2/0 ، وعلي ملعب “محمد الخامس” في المغرب استطاع الوداد أن يهزم الأهلي بذات النتيجة 2/0 ، وصعد الفريقان معا إلي الدور القادم .

وقدم الفريقان مسيرة رائعة في هذه النسخة واستطاعوا بلوغ الدور النهائي ليتقابل الفريقين للمرة الثالثة والرابعة في نفس البطولة ، وانتهت مباراة ذهاب الدور النهائي، والتي لعبت على ملعب “برج العرب” بنتيجة 1/1 ، وذلك قبل أن يفوز الوداد في مباراة الأياب علي ملعب “محمد الخامس” 1/0 ليتوج باللقب الثاني له في دوري أبطال أفريقيا .

ويذكر أن الأهلي والوداد سيتقابلان في الدور نصف النهائي من دوري أبطال أفريقيا 2020 ، وسوف يقام ذهاب نصف النهائي على ملعب “محمد الخامس” بالمغرب يوم 17 أكتوبر الجاري ، بينما تقام مباراة الأياب علي ملعب”الأهليweالسلام” في القاهرة يوم 23 من ذات الشهر .