كتبت :منى محمود 

استضاف الإعلامي “وائل لإبراشي” السيدة “وفاء صلاح الدين” المرشحة لعضوية مجلس النواب عن مركز وبندر “شبين الكوم” ، وذلك عبر برنامجه «التاسعة» المذاع على القناة «الأولى»، وكان موضوع هذه الحلقة عن تعدد الزوجات ،وأثارت “وفاء” جدلاً بتصريحاتها، حيث أنها من أنصار تعدد الزوجات في حياة الرجل.

وأردفت خلال الحلقة عن عوامل تأييدها لهذا الرأي قائلة :”أؤيد الزواج من أخرى في حالة إن قدرات الرجل الجنسية عالية، وفي هذه الحالة سنقضي على إرتكاب المحرمات والخيانة الزوجية، والست هتكون لها ذنب لو الزوج إغتصب بنت؛ لإنها منعته من الزواج” ، معللة بذلك الرأي بأنها استشارت طبيب نفسي وهو من قال لها هذا على حد قولها.

وتابعت :”قدرات الرجل أقوى من الست” ، ليمازحها “الإبراشي” قائلاً :”ليه ؟ الرجل الأخضر ، ولا في هذا العصر أصبحت إمرأة واحدة لا تكفي ؟”، وأضاف “الإبراشي” :”الحب و المودة والعِشرة أفضل من الحيوان الجنسي .. فالمعيار الجنسي مرض”.

وأضافت “وفاء” :”برنامجي الإنتخابي قائم على إني عايزة أجيب حق كل واحدة مطلقة أو أرملة ، فنظرة المجتمع لهن قاسية، ومجتمعنا لايسمح للست المطلقة بالزواج من رجل لم يسبق له الزواج ، فالست المطلقة بتكون «فريسة للمجتمع» ، لذلك الأفضل أن تتزوج من رجل يعولها ويتكفل بها في الحلال”.

واستكملت حديثها قائلة :”إحنا عندنا كام يتيم في المجتمع محتاج يكون له أب ، وأي يتيم بيشوفني دلوقتي هيكون فاهم كلامي دا ، الزواج عفة وسترة، فنظرة المجتمع للأرملة والمطلقة قاسية وهنعالج دا لو كل واحدة بقت في عانق رجل يعولها”.

وأنهت قائلة :”أنا لم أدعوا للتعدد إلا في حالات معينة ، «الأرملة» و «المطلقة» علشان العفة “.

ومازالت مسألة تعدد الزواجات من الأمور الشائكة التي بها كثير من الأراء وتثير الجدل في المجتمع، فهناك بعض الزوجات تسمح بهذا الأمر ، وهناك من لا تقبل به وفي جميع الحالات ستبقي هذه القضية حديثة وماضية في أنىٍ واحد عبر مر العصور .