كتبت : إسراء عماد 

رغم تفاقم أزمة «كورونا»، والتي أثرت كثيرًا على حركة الإنتاج السينمائي والتليفزيوني، إلا أن الاستديوهات المصرية، مازالت تعمل بكامل طاقتها، لكي تلحق بالموسم الرمضاني، الذي تزيد فيه نسب المشاهدة، ورغم أننا يفصلنا عن شهر رمضان عدة أشهر، إلا أن هناك عدة مسلسلات تستعد للموسم الرمضاني، الذي يشهد صراعا للمشاركة فيه كل عام، وتمثلت المسلسلات العشرة في: 

1-«الاختيار 2»، يتناول العمل قصة حياة الشهيد «عمرو صلاح»، الذي استُشهِد في حادثة «الواحات»، عام 2017، بعد مواجهة بين قوات الشرطة، وعناصر إرهابية، المسلسل بطولة «كريم عبد العزيز، وأحمد مكي»، وإنتاج «سينرجي»، وتأليف «هاني سرحان»، وإخراج «بيتر ميمي».

2-«موسى»، لم يُعلَن حتى الآن عن تفاصيل العمل الذي يحاط بسرية كبيرة خاصة بالنسبة لقصته، وهو بطولة:  «محمد رمضان، ياسمين رئيس، شيرين رضا، وباسم سمرة»، وتأليف «ناصر عبد الرحمن»، وإخراج «محمد سلامة».

3-«نجيب زاهي زركش»، تدور أحداثه في إطار اجتماعي عائلي، وهو من بطولة الفنان: « يحيى الفخراني، أنوشكا، رامز أمير، كريم عفيفي، إسلام إبراهيم، محمد محمود»،، وضيفة الشرف «هالة فاخر»، إنتاج «سينرجي»، وتأليف «عبد الرحيم كمال»، وإخراج «شادي الفخراني ».

4-«الملك أحمس»، يتناول قصة الملك المصري «أحمس»، وقصة تحريره لجنوب وشمال مصر، وطرد الهكسوس، من العاصمة طيبة، كما يعد أول عمل فرعوني يُصوَّر منذ سنوات، وهو من بطولة «عمرو يوسف»، ويمثل العمل تعاون إنتاجي بين «الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية«، وشركة «أروما«، للمُنتِج «تامر مرتضى»، وتأليف «محمد، وشيرين دياب»، وإخراج «حسين المنباوي».

5-«القاهرة- كابول»، تدور أحداثه في 3 قصص مثيرة حول المؤامرات التي تُحكى ضد المنطقة العربية – خاصة مصر – في الفترة الأخيرة، مسلطا الضوء على الأعمال الإرهابية التي تقع في هذه المنطقة، إذ تنقسم أدوار الثلاثة أبطال في القصة إلى الإرهابي الذي يتعاون مع عدد من المنظمات، ويتصدى له ضابط الشرطة، وينقل الصورة الإعلامية، وهو بطولة:  «طارق لطفي، خالد الصاوي، وفتحي عبد الوهاب»، وإنتاج «سينرجي»، وتأليف «عبد الرحيم كمال»، وإخراج «حسام علي».

6-«نسل الأغراب»، يتناول قصص من الصعيد، والعمل من بطولة:  «أحمد السقا، أمير كرارة، مي عمر، أحمد صلاح حسني، محمد جمعة، إنجي المقدم، فردوس عبد الحميد، دياب، محمد علاء، وأحمد فهمي»، وإنتاج «سينرجي»، وتأليف وإخراج «محمد سامي».

7-«عش الدبابير»، تدور أحداثه في إطار اجتماعي شعبي، حول شخصين يواجهان صعاب كثيرة، ويتحدانها للخروج منها، بينما يتربص بهما شخص آخر بمثابة العدو لهما، ويدخلان معا في صراع كبير، وهو من بطولة: «مصطفى شعبان، وعمرو سعد»، وتأليف «محمد سيد بشير»، وإنتاج «صادق الصباح»، وإخراج «أحمد خالد موسى»،

8-«حتى لا يطير الدخان»، العمل مؤجل من رمضان الماضي، ليس بسبب أزمة «كورونا»؛  لكن لأن صناع العمل وجدوا أن التجهيزات، وإعداد الديكورات، واختيار أماكن التصوير للوصول لأقرب صورة للنص المكتوب، ولكي يخرج العمل في أفضل صورة، سيستغرق وقتاً طويلاً، وتدور أحداثه في الفترة من 2005 إلى 2013، حيث يحاول الطالب الريفي « فهمي عبد الهادي»، التسلح بالمثالية في الحياة، لكنه يصطدم بالواقع المرير، ويتخلى عنه الجميع، ليتحول إلى الانتقام .. وهو بطولة:  «مصطفى شعبان، ريهام عبد الغفور، سمر مرسي، وحسين فهمي»، وإنتاج «العدل جروب»، ومن تأليف الدكتور «مدحت العدل»، وإخراج «محمد جمال العدل».
9-«هجمة مرتدة»، تدور أحداثه حول أحد ملفات المخابرات المصرية، وهو بطولة:  أحمد عز، هند صبري، هشام سليم، ماجدة زكي، صلاح عبد الله، وأحمد فؤاد سليم»، ومن تأليف «باهر دويدار»، وإنتاج «سينرجي»، وإخراج «أحمد علاء».

10-«تقاطع طرق»، تدور أحداثه في إطار اجتماعي تشويقي، ويتواصل تصويره حاليا بالديكورات الخاصة بالعمل داخل استوديو «الأهرام»، وهو بطولة:  «منى زكي، محمد فراج، محمد ممدوح، التونسية عائشة بن أحمد، محمد التاجي، مايان السيد، وحنان يوسف»، وعدد كبير من النجوم، ومن تأليف وإخراج «تامر محسن».